دعوى تتهم تطبيق Weather Channel ببيع بيانات المستخدمين

05 يناير 2019
يتوقع التطبيق حال الطقس (غريغوري ريك/بورتلاند برِس هيرالد)
+ الخط -

استغلت الشركة المالكة تطبيق "ويذر تشانل" Weather Channel الخاص بالطقس، في تتبع نشاطات المستخدمين وبيع بياناتهم، وفق ما قال ممثلو الادعاء في مدينة لوس أنجليس الأميركية، أمس الجمعة.

وقال محامي المدينة، مايكل فيور، إن مشغلي تطبيق الهاتف المحمول "ويذر تشانل" ضللوا المستخدمين الذين وافقوا على مشاركة مواقعهم مقابل الحصول على تنبيهات وتوقعات الطقس، وباعوا بياناتهم إلى أطراف ثالثة تخطى عددها الـ 12 موقعاً.

وقد رفع فيور دعوى قضائية ضد الشركة المالكة في محكمة لوس أنجليس العليا، مطالباً بإيقاف هذه الممارسات التي وصفها بـ "الظالمة والمخادعة". كما طالب بفرض غرامات تصل قيمتها إلى 2500 دولار أميركي عن كل مخالفة.

وأوضح أن 80 في المائة من المستخدمين وافقوا على مشاركة مواقعهم لأن التفاصيل حول كيفية استخدام بياناتهم "دُفنت" ضمن نص سياسة الخصوصية الذي تجاوز عدد كلماته الـ 10 آلاف، ولم يُكشف عنه عند تحميل التطبيق.


وقال فيور إنه علم بأمر بيع البيانات من خلال مقالة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز". وأشار في نص الدعوى إلى أن التطبيق المذكور "أكثر تطبيق متخصص بالطقس يتم تحميله حول العالم، إذ يصل عدد مستخدميه إلى 45 مليون شخص شهرياً".

في المقابل، وفي حديث لصحيفة "ذا غارديان" البريطانية، قال متحدث باسم شركة "آي بي إم" IBM المالكة للتطبيق إنها كانت واضحة دائماً حول كيفية التعامل مع بيانات المستخدمين وستدافع عن موقفها بشراسة. 

المساهمون