دراسة: هذه العادات السيئة تزيد نسبة الإصابة بالسرطان

19 ديسمبر 2015
يحصد السرطان أرواح 160 ألف شخص سنوياً (GETTY)
+ الخط -


أكدت دراسة طبية حديثة، أن نحو 90 في المائة من حالات الإصابة بمرض السرطان ناتجة عن عوامل بيئية، وعادات يومية بينها التدخين ومعاقرة الخمور والتعرّض لأشعة الشمس الضارة وتلوّث الهواء.

وتخالف نتائج الدراسة الجديدة الاعتقاد السائد حول معدلات الإصابة بالسرطان، نتيجة طفرات جينية عشوائية، كان العلماء يطلقون عليها "فرضية سوء الحظ".

ويعتقد العلماء، وفق الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها في صحيفة "ذي تليغراف" البريطانية، أن المؤثرات الخارجية وليست الطفرات الجينية صاحبة النسبة الأكبر في الإصابة بالسرطان، ما يعني أن طرق الوقاية من المرض بتغيير العادات الخاطئة قد تكون أنجع ممّا كان معروفا في السابق.

وأظهر إحصاء بريطاني متخصص أن ما بين 70 إلى 90 في المائة من الإصابات بالسرطان يمكن تفاديها إذا ما استطاع الراغبون في ذلك الابتعاد عن الأسباب المعتمدة على العادات السيئة.

لكن، ووفق دراسة سابقة ظهرت نتائجها هذا العام، في جامعة جونز هوبكنز، فإن 65 في المائة من أسباب الإصابة لا مفر منه، كونه يحدث بسبب أخطاء عشوائية في انقسام الخلايا التي هي خارج سيطرة البشر تماما.

وتشير دراسة جديدة في جامعة ستوني بروك في نيويورك، إلى أن نسبة الإصابة بالسرطان أعلى بكثير من تلك التي تتسبب فيها طفرات في انقسام الخلايا، ما يعني أن انقسام الخلايا ليس المتسبب الأول في السرطان.

وقال يوسف حنون، من جامعة ستوني بروك في نيويورك بالولايات المتحدة: "هنا نحن نقدم أدلة على أن العوامل الداخلية الخطرة مثل انقسام الخلايا، تساهم بشكل متواضع فقط في الإصابة بالسرطان".

ودرس الباحثون أيضاً كيفية انتقال الإصابة من البلدان منخفضة الإصابات إلى البلدان ذات نسب الإصابة العالية بالسرطان من جراء الهجرة، ما يشير إلى تأثير المخاطر البيئية بدلا من تلك البيولوجية أو الوراثية.

ويعتقد أن ما يقرب من 75 في المائة من حالات الإصابة بسرطان القولون الآن تعود إلى النظام الغذائي. وبالمثل 86 في المائة من حالات الإصابة بسرطان الجلد سببها التعرّض لأشعة الشمس الضارة، بينما 75 في المائة من فرص الإصابة بسرطان المخ بسبب التدخين والكحول، وفقا لبحث جديد.

ويتم تشخيص حوالي 330 إصابة بمرض السرطان كل عام، ويموت 161 ألفا من المصابين، وفقا للإحصاءات الصادرة عن معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

وكان يعتقد في السابق أن أقل من نصف نسب الإصابة بالسرطان يمكن الوقاية منها عن طريق تغيير نمط الحياة، لكن تشير الدراسة الجديدة إلى أن النسبة يمكن أن تكون أعلى من ذلك بكثير.


اقرأ أيضا:"علاج السرطان وطرد الجنّ" روحانياً

المساهمون