داود أوغلو يصل السعودية ويحث المعارضة على الذهاب لجنيف

الأناضول

avata
الأناضول
29 يناير 2016
C0C00CC8-8E5C-4334-B8D8-D50F18C391AB
+ الخط -

وصل رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، فجر اليوم الجمعة، إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، في مستهل زيارة رسمية للبلاد تستغرق ثلاثة أيام.


وقال داود أوغلو، في مؤتمر صحافي عقده في مطار "أسن بوغا" بأنقرة، قبيل مغادرته، إن الزيارة تعد فرصة هامة لإجراء مباحثات موسعة حول التطورات في المنطقة، وعلى رأسها سورية واليمن والعراق.

وتأتي الزيارة قبيل ساعات من انطلاق محادثات جنيف الخاصة بالوضع في سورية، والتي أكدت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إجراءها، على الرغم من عدم حسم وفد المعارضة السورية الموجود في الرياض أمر مشاركته فيها.

وفي تعليقه على المباحثات، أعرب داود أوغلو عن أمله في أن تتخذ المعارضة السورية قرار المشاركة فيها، مؤكداً على أن بلاده تحثهم على ذلك.

وأوضح أن أنقرة ساهمت من أجل انطلاق المفاوضات، ودعمت باتجاه الوصول لنتائج ناجحة، مؤكدأ أن تركيا بذلت جهوداً كثيفة، من أجل الخروج بنتائج إيجابية في مباحثات جنيف الأولى عام 2012.

وفيما يخص حجم التبادل التجاري مع المملكة السعودية، أشار إلى أن الصادرات التركية إلى المملكة في عام 2014 بلغت 3 مليارات دولار أميركي، فيما بلغ حجم الورادات قرابة 3.9 مليارات دولار.

ويرافق رئيس الوزراء في زيارته كل من نائبيه، يالتشن أقدوغان، ولطفي ألوان، إضافة إلى وزراء الاقتصاد، مصطفى أليتاش، والداخلية أفكان آلا، والدفاع عصمت يلماز، فضلاً عن وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات، بن علي يلدرم.

اقرأ أيضاً: تركيا تستنفر سياسياً قبل جنيف السوري

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
آلاف الحجاج يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام حول الكعبة، 7 يونيو 2024(عصام الريماوي/ الأناضول)

مجتمع

 يتدفّق الحجّاج المسلمون على مكة المكرمة قبل بدء موسم الحج في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع عودة المناسك السنوية إلى حجمها الضخم.
المساهمون