داود أوغلو: النظام السوري لم يفِ بأي وعد قطعه

12 ديسمبر 2014
زيارة رينزي هي الأولى على مستوى رؤساء الوزراء (الأناضول)
+ الخط -

أكّد رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو، أنّ النظام السوري "لم يفِ على الإطلاق بأي وعد قطعه على نفسه منذ بداية الأزمة في البلاد وحتى الآن"، مشيرًا إلى أن "تركيا سبق أن بذلت جهودًا مضنية من أجل وقف إطلاق النار في سورية، لكن النظام السوري لا يلتزم بوعوده".

وبشأن خطة المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، لتجميد القتال في مدينة حلب، لفت داود أوغلو إلى أنّ "المفاوضات والمباحثات ما زالت مستمرة، لكن هذه الخطة لن تكون من ورائها أية فائدة، إذا كان الهدف منها تشكيل وضع راهن دائم في سورية، لكن إذا كانت لأسباب إنسانية، فعندها يمكن تقييمها، ولا سيما فيما يتعلق بمدينة حلب".

كلام رئيس الوزراء التركي جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده ونظيره الإيطالي ماتيو رينزي، وأكّد الطرفان خلاله على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحضر الاجتماع الذي عقده الطرفان، كل من وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي، فولكان بوزقر، ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، والمسؤول عن الشؤون الخارجية في الحزب، ياسين أكتاي.

إلى ذلك استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رينزي في وقت لاحق من مساء الخميس، في العاصمة أنقرة، وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن اللقاء بين الطرفين، جرى بعيدًا عن وسائل الإعلام، من دون تقديم أية تفاصيل عن أهم الموضوعات التي تمحور حولها اللقاء.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي "رينزي"، قد وصل في وقت سابق اليوم إلى أنقرة في زيارة رسمية، تستغرق يومين، تلبية لدعوة وجّهها له داود أوغلو، وكان في استقباله بمطار إيسان بوغا، نائب الوالي محمد علي أولوطاش، فضلًا عن عدد من المسؤولين.

ومن المقرّر أن ينتقل رينزي في اليوم الثاني من زيارته إلى إسطنبول، للمشاركة في منتدى الأعمال التركي الإيطالي، ويلقي كلمة حول تعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين.

وتعد هذه الزيارة الأولى على مستوى رؤساء الوزراء من إيطاليا إلى تركيا، منذ عام 2009، فيما كان أردوغان قد زار روما في آيار/مايو عام 2012، عندما كان رئيسا للوزراء، كما زار الرئيس التركي السابق، عبد الله جل، إيطاليا نهاية كانون الثاني/يناير الماضي.

 

المساهمون