داعية سعودي: المرأة عار... ومواقع التواصل غاضبة

26 يناير 2016
ردود فعل غاضبة (تويتر)
+ الخط -

لم يتوقع الداعية السعودي علي المالكي أن كلمة قالها في برنامج "زد رصيدك" الذي يذاع على قناة "بداية" ذات التوجه الإسلامي ستفتح عليه أبواب النقد، بعد أن وصف المرأة بأنها "عار" يتخلص به الأب بزواج ابنته. وكان أكثر المنتقدين له عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، الذي شن هجوما لاذعا على الداعية علي المالكي، معتبرا أنه "القائل بذلك هو العار نفسه"، مشددا على أن للمرأة قيمتها واعتبارها وكرامتها وشخصيتها وإرادتها واستقلالها.

وكان المالكي قال في البرنامج الذي يصور على طريقة تلفزيون الواقع أن على الإباء تخفيض مهور بناتهم، لأنهن "عار على آبائهن"، وأضاف وهو ينفض يديه من بقايا الطعام: "الخاطب يتفضل على أبي الفتاة بحمل هذا العار". 

وفور انتهاء البرنامج شن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هجوما عنيفا على المالكي، بخاصة من النساء، مشددين على أن العار هو "كلُ ما يُعيَّر به الإنسان من فعل أو قول أو يلزم منه سُبَّة، ولا يصح الوصف به والتعميم". وهو ما جعل المالكي يعقب مفسرا ما يقصده بأنّه من لهجة جنوب السعودية، إلا أن بعض السعوديين ردوا رافضين التبرير، مؤكدين أن المعنى لا يختلف في الحالتين.


ودشن ناشطون على موقع تويتر وسم "#علي_المالكي_البنت_عار" الذي ظهر في أكثر من 243 ألف تغريدة خلال 48 ساعة، وفيه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام السعودية الدكتور سعود كاتب على أن أي تصريح عنصري لاإنساني يمتهن المرأة وسواها "حين يصدر من شخصية عامة سيصل صداه للعالم ويوسم به كل سعودي مهما تلاه من اعتذارات أو تبريرات".


وكتبت المغردة رغد العبدالعزيز عدة تغريدات تنتقد فيها حديث الدكتور المالكي ولكنها تراه في الوقت ذاته ينساق مع فكرة المجتمع السعودي حول المرأة، وقالت "نعم، أنتِ عورة وعار"، منعك من الحرية والاستقلال يؤكد هذا، منعك من اتخاذ قراراتك أياً كانت "كالرجل" يؤكد ع هذا". 


وبنفس الخط الأنتقادي ولكن بلهجة تهكمية كتب المحامي والناشط الحقوقي "يعني الناس الحين اذا راحوا يخطبون، مفروض يقولون نبا القرب منكم ونشيل عاركم"، وأضاف "يعني الأم الي أنجبته كانت عار وزوجته كانت عار وبنته الآن عار، ولد عار زوج عار أبو عار! يسب نفسه والمجتمع من حيث لا يفقه".



ونشرت الإعلامية في قناة العربية سارة دندراوي بيت شعر للمتني قال فيه "وما التأنيثُ لاسمِ الشّمسِ عَيبٌ.. ولا التّذكيرُ فَخْرٌ للهِلالِ"، معتبرةً أنه أكبر رد على حديث الدكتور المالكي، وبلهجة أكثر حدة قال الإعلامي عبد العزيز الغيامة ‏"دكتور ويصف المرأة بالعار.... كيف تصف امك واختك وزوجتك وابنتك بالعار؟!"



اقرأ أيضاً: (فيديو) #مواطن_يوقف_الطريق_بالسلاح في السعودية

المساهمون