داش...الأولى في قائمة أفضل الحميات الغذائية

07 يناير 2015
(داش) غنية بالخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم
+ الخط -


للعام الخامس على التوالي صنفت مؤسسة "يو.إس. نيوز آند وورلد ريبورت" حمية (داش) الغذائية، الغنية بالخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بوصفها الأفضل على الإطلاق، لتتفوق بذلك على النظامين الغذائيين (ويت ووتشرز) و(ميديترينيان دايت).

كما اختارت لجنة من خبراء الصحة، حمية (داش) -التي ابتُكرت لخفض ضغط الدم دون تناول العقاقير، بصفتها الحمية الأولى لعلاج داء السكري، وأنها أفضل خطة للغذاء الصحي.

واحتفظت حمية (ويت ووتشرز) بالمركز الأول، بوصفها أفضل حمية لإنقاص الوزن، تلتها حمية (هيلثي مانيجمنت ريسورسيز) المنخفضة السعرات، والتي تتضمن خطة لاستبدال الوجبات، ثم حمية (جيني كريج) التي تشمل وجبات مُعدّة خصيصا لإنقاص الوزن الزائد.

وقالت انجيلا هوبت، كبيرة محرري الصحة والرشاقة بمؤسسة "يو.إس. نيوز آند وورلد ريبورت": "ظلت حمية داش الغذائية في قمة اختياراتنا الكلّية لخمس سنوات، وهذا العام الخامس الذي نقيّم ونصنف خلاله الحميات الغذائية".

وأضافت: "يقول خبراؤنا الذين يصنفون هذه الحميات لنا، إن نتيجتها النهائية جيدة للغاية لمحيط الوسط، علاوة على فائدتها لضغط الدم، لأنها حمية سليمة ومتوازنة".

كما حلت حمية (ثيرابيوتيك لايفستايل تشينجز) المخصصة لخفض مستوى الكوليسترول، في المركز الثاني في الترتيب الإجمالي لأفضل الحميات الغذائية، تلتها في المركز الثالث كل من (ميديترينيان دايت) و(ويت ووتشرز) و(مايو كلينيك دايت).

في المقابل جاءت حمية (باليو دايت) التي تعتمد على اللحوم والأسماك والخضروات، في المركز قبل الأخير، تلتها في المركز الأخير حمية (دوكان دايت) التي تتضمن أربع مراحل. وقالت هوبت "لم تحرز حمية باليو دايت أيّ ترتيب متقدم، هي وحمية (دوكان دايت) تعتمدان على الحرمان الغذائي".

وصُنفت حميات (ويت ووتشرز) التي تعتمد على نظام النقاط المخصص للأصناف الغذائية، و(جيني كريج) و(ميديترينيان دايت) اللتان تُركزان على الخضروات وزيت الزيتون، بوصفها أيسر ثلاث حميات يمكن اتباعها.

وشاركت لجنة من 12 خبيراً في مجالات الحمية الغذائية والسمنة وأمراض القلب وداء السكري وعلم نفس الأغذية، في تصنيف 35 خطة غذائية، لوضع هذه القائمة السنوية. واختارت اللجنة حمية (اورنيش دايت) التي تركز على الفاكهة والخضروات والحبوب، بوصفها أفضل حمية لصحة القلب، إلى جانب حميتي (ثيرابيوتيك لايفستايل تشينجز) و(داش).

دلالات
المساهمون