خمس وكالات فضاء تنافس "ناسا"

04 يونيو 2016
مؤسسات تسعى لاكتشاف الفضاء (Getty)
+ الخط -
ليست "ناسا" الوكالة الوحيدة المتخصصة في أبحاث الفضاء، بل هناك وكالات حكومية أخرى عبر العالم تنافسها على غزو واسكتشاف النجوم والأجرام والمجرات، هذه لائحة من خمس وكالات: 

1. وكالة الفضاء الأوروبية "إسا"

نشر موقع "ناسا" هذه اللائحة التي تتضمن "إسا"، والتي أُنشئت عام 1975 لتكون وكالة تطور برامج التعاون الفضائي بين أمم أوروبا الغربية، بعدما تم الاندماج بين منظمة تطوير إطلاق الصواريخ الأوروبية ومنظمة أبحاث الفضاء الأوروبية. وتتمتع بعضوية 15 دولة، وتعمل على تسطير خطط استكشاف الفضاء، بما يرجع بالنفع على المواطن الأوروبي. وهي صفقة رابحة باعتبار أن قوة أوروبا مجتمعة على برنامج واحد أفضل بكثر من قدرة كل بلد بمفرده.

2. وكالة الفضاء الفيديرالية الروسية "روسكوسموس"

وتأسست الوكالة سنة 1992 في موسكو، وهدفها صناعة الصواريخ التي تحلق إلى الفضاء الخارجي، واستكشاف جيولوجيا روسيا، والبحث العلمي.

وفي الحقيقة تأسست وكالة فضائية سنة 1922 من الاتحاد السوفياتي، لتنافس الولايات المتحدة على إطلاق الصواريخ واستكشاف الفضاء خلال الحرب الباردة قبل أن تغلق أبوابها سنة 1991 مع انهيار الاتحاد لتخلفها الوكالة الجديدة.

3. وكالة الفضاء الإيطالية "أسي''

وتأسست سنة 1988 في روما بهدف تطوير الأنشطة الفضائية في إيطاليا، وتشرف عليها وزارة الكليات والأبحاث العلمية والتقنية، وتتعاون مع المنظمات الإيطالية والعالمية المتخصصة في بحوث الفضاء، ومع رئيس الوزراء، وكذلك مع وكالة الفضاء الأوروبية لتزويدها بالأجزاء الثانوية.

4. وكالة الفضاء الكندية "سي إس أي"

وتأسست عام 1989 في جون تشابمان في كيبيك، بموجب قانون وكالة الفضاء الكندية. وتعمل الوكالة على توجيه أنشطتها في خدمة 4 مهام رئيسية، وهي مراقبة الأرض، علوم الفضاء والاستكشاف، الاتصالات بواسطة الأقمار الاصطناعية، والتوعية الفضائية والتعليم.

5. منظمة أبحاث الفضاء اليابانية "جاكسا"

وتحت شعار "الوصول إلى السماء، استكشاف الفضاء"، تأسست الوكالة عام 2003، وذلك انطلاقا من دمج ثلاث منظمات مستقلة، بهدف البحث والتطوير وإطلاق الأقمار الصناعية.

ونجحت اليابان في إطلاق أول مسبار فضائي نحو القمر بعد محاولات فاشلة عدة، المشروع الذي تقول عنه اليابان إنه الأكبر من نوعه منذ رحلة "أبولو" الأميركية.

(العربي الجديد)
المساهمون