خمسة أسباب جعلت الدوري الإنجليزي الأكثر شعبية عالمياً

11 اغسطس 2015
+ الخط -


يعد الدوري الإنجليزي الممتاز من أكثر المنافسات الكروية جذباً للجماهير على مستوى العالم، والحقيقة أن هذه الشعبية لم تأت من فراغ بل لعدة عوامل كثيرة ومتعددة، وهذا ليس تقليلا من شأن المنافسات الأخرى بل واقع ملموس.

لا يتعلق الأمر هنا بماهية الدوري الأكثر قوة، بل بالأسباب التي جعلت الـ"بريمييرليغ" يحظى بمثل هذه الشعبية الطاغية وهي كالتالي:

العراقة
يعد الدوري الإنجليزي الأقدم في العالم فقد كانت أولى صوره هي بطولة (فوتبول ليغ) التي بدأت في موسم 1888-1898 واستمرت بنفس المسمى حتى 1891-1892 قبل أن يتغير اسمها إلى (فوتبول ليغ فيرست ديفيجن) الذي ظلت تحمله منذ موسم 1892-1893 وحتى عام 1992.

تغيّر بعدها الاسم إلى ذلك الموجود حتى الآن وهو الـ(بريميير ليغ) الذي بدأ منذ موسم 1992-1993، حيث كان أول لقب تحت هذا المسمى من نصيب مانشستر يونايتد.

ومع إجراء مقارنة سريعة مع الليغا على سبيل المثال تظهر النسخة الأولى منها أنها كانت في موسم 1928-1929، وهو فارق زمني كبير جداً.

تنوع الأبطال
يتميز الدوري الإنجليزي منذ بداياته الأولى البعيدة بتنوع وكثرة الأبطال الذين تعرضت أمجادهم القديمة ربما للنسيان مثل ليدز يونايتد وأيفرتون وبريستون نورث اند وآستون فيلا وشيفلد يونايتد وبلاكبرن روفرز بل وحتى برنلي ووست بروميتش البيون.

ومع إجراء مقارنة بسيطة أيضا مع الليغا يظهر أن اللقب منذ نشأة البطولة لم يخرج من ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا وإشبيلية وأتلتيكو مدريد وديبورتيفو لاكورونيا.

الدربيات
يعد الدوري الإنجليزي واحداً من البطولات القليلة التي تحتوي على قدر كبير من الدربيات، فالعاصمة لندن وحدها فيها على الأقل ثلاثة دربيات كبيرة في الوقت الحالي وهي تشيلسي وأرسنال وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال وتوتنهام.

لا يقتصر الأمر على دربيات لندن فقط بل هناك دربي مانشستر بين اليونايتد والسيتي ودربي الميرساسيد بين إيفرتون وليفربول، وهو الأمر الذي بكل تأكيد يروق للجماهير سواء محلياً أو عالمياً.

المفاجآت وقوة المنافسة
تعتبر هذه الميزة الأهم في الكرة الإنجليزية، فالـ(بريميير ليغ) دوري مجنون، يمكن فيه لأضعف الفرق إحراج أقوى منافسيها بل وحامل اللقب، كما حدث في الجولة الأولى من الموسم الجاري حينما تعادل تشيلسي مع سوانزي سيتي بهدفين أو عندما خسر أرسنال من وست هام يونايتد على ملعب الإمارات بهدفين.

وتتميز الكرة الإنجليزية بطابع تنافسي صلب وقوي للغاية حيث تكون أغلب فرق المقدمة لديها فرص للتتويج باللقب قبل الجولات الأخيرة.

وحتى لا يكون هناك تحامل كبير على الليغا فإن المقارنة هذه المرة ستكون مع الدوري الإيطالي في الموسم الماضي، إذ إن الفارق في النقاط بين يوفنتوس البطل وروما الثاني كان 17 نقطة، بينما كان في البريميير بين تشيلسي البطل ومانشستر سيتي ثماني نقاط فقط.

الصحافة والتسويق
لعبت الصحافة والإعلام دورا كبيرا في نشر شعبية الدوري الإنجليزي الممتاز على الصعيد الدولي لعدة أسباب أولها اللغة، فالإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر شيوعاً على مستوى العالم لذا فإن كل ما يتعلق بأخبار ومقالات مرتبطة بهذا الدوري هي الأسهل في الوصول إليها ومتابعتها من أي مكان في العالم.

ويأتي هذا بجانب الأسلوب الجذاب والشيّق الذي تستخدمه الصحافة الرياضية الإنجليزية، والذي يعمل على تعليم المشجعين متابعة أدق التفاصيل، حتى وإن كان الأمر يتعلق بشائعات لا تمت للواقع، وإن كانت الصحافة الرياضية الإسبانية تفوقت على هذا الأمر في الوقت الحالي.

وماذا عن التسويق؟ يوجد ما هو أفضل من الكلمات لشرح هذه النقطة وهو الفيديو الدعائي الأخير للموسم الجديد من بريميير ليغ من بطولة نجم أرسنال السابق، الفرنسي تييري هنري والملحق بهذا المقال.

المساهمون