خطوات خليجية "جذرية" اليوم بشأن اليمن

21 يناير 2015
"دول الخليج قد تلجأ إلى سحب سفرائها من صنعاء"
+ الخط -

 يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الأربعاء، اجتماعاً في الرياض، لبحث تطورات الأوضاع في اليمن.

وأوضحت مصادر خليجية لـ"العربي الجديد"، أنّ دول الخليج تعتزم، في اجتماعها، اتخاذ "خطوات جذرية"، للرد على سيطرة "الحوثيين" على قصر الرئاسة في صنعاء، والأحداث التي شهدتها العاصمة اليمنية على مدار يومين، واختطاف جماعة الحوثي مدير مكتب الرئيس اليمني.

وأفادت المصادر بأن دول الخليج، قد تلجأ إلى خيار سحب سفرائها من صنعاء، رداً على تصعيد جماعة الحوثي، وتدهور الأوضاع الأمنية هناك والذي دفع سفارات عديدة إلى إغلاق أبوابها، إذ أكّدت السفارة الفرنسية، أمس الثلاثاء، إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر، بسبب المواجهات العسكرية التي تشهدها صنعاء، فيما أغلقت سفارتا بريطانيا وهولندا أبوابهما، منذ يوم الإثنين الماضي.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووس أوغلو، الذي يزور الدوحة، قد صرح، أمس الثلاثاء، أن اجتماعاً ستعقده دول مجلس التعاون الأربعاء لبحث تطورات الأوضاع في اليمن، وقال في حفل استقبال أقيم على شرفه في مقر السفارة التركية في الدوحة للصحافيين، إن وجهات نظر بلاده متطابقة مع دول مجلس التعاون بخصوص اليمن.

وأضاف" لدينا، في تركيا الموقف نفسه، واليمن بحاجة شديدة لتحقيق الأمن والاستقرار، وإذا كان هناك أي دور لنا جميعا لوقف تدهور الأوضاع هناك، فسوف نبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيقه".

المساهمون