خطوات جديدة لزيادة الغاز السعودي

26 سبتمبر 2015
معظم الغاز السعودي مصاحب للنفط (أرشيف/Getty)
+ الخط -


قالت مصادر في قطاع الطاقة إن أرامكو السعودية انتهت تقريباً من تشييد مشروع واسط العملاق للغاز، لكنها تعالج الغاز من حقل كران وليس من الحقلين البحريين المخصصين لتغذية المحطة.

وكانت مصادر في الصناعة قالت في أبريل/نيسان إن شركة النفط الوطنية بدأت اختبار أجزاء من المحطة باستخدام إمدادات من منظومة الغاز الرئيسية لأرامكو مما أثار الآمال بأن يساعد غاز واسط في تلبية الطلب المحلي خلال موسم ذروة الطلب الصيفي.

ويحوي غاز العربية والحصبة نسبة عالية من كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون اللذين يتعين على أرامكو فصلهما عن الغاز المبيع أو الميثان من خلال عملية تستخدم فيها وحدات أحادي جلايكول الإثيلين والإيثيلامين.

وتسعى شركة أرامكو إلى إنتاج غاز يكفي السعودية خلال الأعوام المقبلة، حتى تتمكن من توفير الغاز للتصدير. وشرعت السعودية فعلياً خلال العام الجاري في إنتاج الغاز الصخري عبر طرحها عطاءات لشركات دولية في تطوير مكامن الغاز الصخري الذي تملك منه احتياطات هائلة.

وكانت شركة "جيه.جي.سي" اليابانية فازت بعقد لبناء منشآت للغاز الصخري في شمال غرب السعودية لصالح شركة النفط الحكومية أرامكو. ويتضمن المشروع بناء منشآت معالجة ورؤوس آبار وخطوط أنابيب لنقل الغاز في منطقة طريف حيث يجري تطوير مشروع تعديني ضخم يعرف باسم وعد الشمال.


اقرأ أيضاً: السعودية تشرع في إنتاج الغاز الصخري

المساهمون