خطبة الجمعة في مواجهة "انتفاضة التموين" المصرية

القاهرة

سمير صلاح

avata
سمير صلاح
07 مارس 2017
3CB1AEB0-454B-41CB-92E7-F4E5B47F836C
+ الخط -
عقب ساعات من اندلاع تظاهرات شعبية عفوية، إثر تخفيض حصص المواطنين من الخبز المدعوم، في مصر، أعلنت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبة الجمعة المقبلة، والتي تم تحديدها بعنوان "التضحية من أجل الأوطان"، في محاولة على حث المواطنين على التنازل عن حقوقهم بزعم أن في ذلك مصلحة البلاد.


وشددت "الأوقاف" في بيان مساء الثلاثاء، على أنها ستستبعد أي خطيب "لا يلتزم بموضوع الخطبة"، كما جاء في البيان أن "حب الوطن ليس بالمشاعر والكلام فقط، ولكن بالعمل والسلوك المفيد للفرد والمجتمع. يجب التضحية لأجل بقاء الوطن قويا عزيزا، لأن حب الوطن واجب شرعي وقومي، في ظل حاجة المجتمع الآن للتضحية بالمال والنفس من أجل رفعة الوطن".

وتحمل خطبة الجمعة المقبلة رسالة مفادها: تنازلوا عن حقوقكم لصالح نظام الحكم، وهو ما يتنافى مع الفساد في الإنفاق الحكومي، والفساد الإداري، وشراء سيارات مصفحة لرئيس مجلس النواب تقدر قيمتها بـ18 مليون جنيه، وكذلك الإنفاق على زيارة اللاعب الأرجنتيني "ميسي" والتي قدرها بعض المراقبين بـ20 مليون جنيه.

وشهدت العديد من المدن المصرية، بينها القاهرة والإسكندرية، احتجاجات شعبية منذ مساء أمس وطيلة صباح اليوم (الفيديو)، حيث تجمهر مئات المواطنين أمام مكاتب التموين وقطعوا الطرق العامة والسكك الحديدية، بسبب امتناع المخابز عن صرف الخبز لحاملي البطاقة الورقية، واعتراضًا على قرار وزير التموين تخفيض حصة الفرد من الخبز المدعم من خمسة أرغفة إلى ثلاثة على البطاقة التمونية، وإلغاء الخبز للبطاقات الورقية لغير المسجلين بالبطاقات التموينية والأطفال.

وسبق لوزارة الأوقاف تخصيص حطب الجمعة، تماشياً مع تجهات النظام الحاكم المجتمعية،
كالتبرع للدولة المصرية، أثناء تدشين "صندوق تحيا مصر"، وتخصيص خطب عن "مشروع تفريعة قناة السويس".

وفي أول ردّ حكومي على غضب المواطنين، قال وزير التموين، علي المصيلحى، في تصريحات صحافية، اليوم، إن تخفيض حصة الكارت الذهبى للمخابز من ثلاثة آلاف رغيف إلى 500، هو تصويب لوضع خاطئ، نافياً التراجع عن قراره.

دلالات

ذات صلة

الصورة

سياسة

تسببت خطبة صلاة الجمعة اليوم، التي ألقاها الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، في المسجد الأقصى المبارك، بغضب حشود كبيرة من المصلين لتجاهله العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
الصورة
السيستاني-سياسة-أحمد الرباعي/فرانس برس

أخبار

دعا المرجع الديني العراقي، علي السيستاني، اليوم الجمعة، إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة بعد سن قانون انتخابات منصف ومفوضية انتخابات مستقلة.
الصورة
العراق/سياسة/حسين فالح/فرانس برس

سياسة

صعّد المرجع الديني الأعلى في مدينة النجف علي السيستاني، خطابه حول التظاهرات العراقية، مشدداً على وجوب الإسراع بقانون جديد للانتخابات يمنح فرصة حقيقية لتغيير القوى التي حكمت البلد خلال السنوات الماضية.
الصورة
سياسة/احتجاجات الجزائر/(فاروق بطيش/الأناضول)

أخبار

فيما تنتظر الجزائر، اليوم الجمعة، خروج مسيرات احتجاجية لدفع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الموجود في سويسرا لإجراء فحوصات طبية، إلى سحب ترشحه لولاية رئاسية خامسة في انتخابات 18 إبريل/ نيسان المقبل، تشهد أحزاب الموالاة نزيفاً مستمراً على خلفية الفعاليات الاحتجاجية.