خسارة لبريطانيا بعد بيع أسهم "رويال بنك أوف سكوتلاند"

04 اغسطس 2015
بريطانيون يحتجون رفضاً لبيع "رويال بنك أوف سكوتلاند" (Getty)
+ الخط -
خسرت الحكومة البريطانية 1.1 مليار جنيه استرليني (1.7 مليار دولار) في أول عملية بيع لأسهم "رويال بنك أوف سكوتلاند"، اليوم الثلاثاء، مما أثار اتهامات من قبل سياسيين معارضين باختيار توقيت سيئ لعملية البيع.

وباعت الحكومة البريطانية 5.4% من حصتها في "رويال بنك أوف سكوتلاند" مقابل 330 بنساً للسهم، وهو سعر أقل بمقدار الثلث عن السعر الذي دفعته بريطانيا عندما قدمت إنقاذاً مالياً للبنك بقيمة 45.8 مليار إسترليني من أموال دافعي الضرائب في ذروة الأزمة المالية من 2007 إلى 2009.

وجمعت الحكومة البريطانية 2.1 مليار إسترليني. ومن المتوقع أن تتبع عملية البيع هذه عمليات أخرى مماثلة. وتنتظر الحكومة تحمل خسارة إجمالية قدرها 15 مليار استرليني في حيازتها لأسهم البنك، بحسب الأسعار الحالية للسهم ومتوسط سعر شرائه، الذي بلغ 502 بنساً.

وفي هذا السياق، قال وزير المالية البريطاني، جورج أوزبورن "رغم أن الشيء الأسهل هو تجنب القرارات الصعبة وترك "رويال بنك أوف سكوتلاند" في يد الدولة، فالأمر الصحيح الذي يمكن القيام به لصالح الاقتصاد ودافعي الضرائب هو البدء في بيع حصتنا".

في المقابل، انتقد حزب العمال المعارض بشدة عملية البيع، وقال كريس ليزلي، المتحدث المالي باسم الحزب "جرى إنقاذ "رويال بنك أوف سكوتلاند" مالياً، بشكل عاجل، لكن ينبغي عدم بيعه بنفس السرعة".

وتسعى الحكومة البريطانية إلى بيع ما لا يقل عن ثلاثة أرباع حصتها في البنك، والتي تقدر قيمتها حالياً بنحو 25 مليار إسترليني في غضون 5 أعوام.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تتقشف وتبدأ بيع "رويال بنك أوف سكوتلاند"

المساهمون