خسائر النفط تطوّق "أوبك"

17 أكتوبر 2014
حقل نفط شمال العراق (Getty)
+ الخط -
تراجع سعر النفط أكثر من دولار للبرميل أمس، إذ بلغ خام برنت أدنى مستوياته في أربع سنوات دون 83 دولارا للبرميل مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وهو ما أدى إلى استمرار موجة الخسائر التي بدأت منذ أربعة أشهر، في وقت يصر فيه أعضاء في (أوبك) على زيادة حصتهم من السوق رغم تراجع الأسعار.
وقدرت تقارير دولية، أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ستفقد 200 مليار دولار (أي 20%) من إيراداتها البالغة مؤخرا تريليون دولار في العام، إذا تراجعت أسعار النفط الخام إلى 80 دولارا للبرميل.
وهبط برنت أكثر من 28% منذ يونيو حزيران الماضي في ظل تباطؤ الطلب ووفرة المعروض وتسارعت الخسائر في الأسابيع الأخيرة مع ظهور بوادر على أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لن تخفض الإنتاج لتعزيز الأسعار.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أمس، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض بنسبة 0.9%، ليصل إلى 81.89 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 85.14 دولارا للبرميل، الثلاثاء.
وأظهرت البيانات أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، انخفض بـ 0.64 دولار، إلى 83.14 دولارا للبرميل، أمس.
وأدت المخاوف الاقتصادية إلى تسارع وتيرة هبوط أسعار النفط التي تضررت بشدة من تخمة في المعروض العالمي.
واشتدت المخاوف الاقتصادية العالمية هذا الأسبوع بعد انخفاض معدل تضخم أسعار المستهلكين في الصين إلى أدنى مستوياته في نحو خمس سنوات ونزول أسعار المنتجين في الولايات المتحدة للمرة الأولى في أكثر من عام وهو ما أثار موجة بيع للأصول التي تنطوي على مخاطر.
وقال انطوان هاف، كبير محللي وكالة الطاقة الدولية، إن بعض أعضاء أوبك قد يفضلون الاستمرار في البيع بأسعار منخفضة على خسارة حصتهم في السوق.
وتدعو فنزويلا إلى عقد اجتماع طارئ لأوبك قبل الاجتماع الدوري التالي للمنظمة في 27 نوفمبر تشرين الثاني لوقف هبوط أسعار الخام.
المساهمون