خريطة المنافسة الرمضانية المونديالية في تلفزيونات لبنان

07 يونيو 2014
هل يهزم المونديال البرمجة اللبنانية؟ (الصورةلـGetty وmbc)
+ الخط -
لم يؤكّد المسؤولون في تلفزيون لبنان إذا كانت مباريات كأس العالم لكرة القدم 2014 ستُعرَض على المحطة "الأم" كما يتداول الإعلام اللبناني منذ شهرين. لكنّ معلومات خاصة لـ"العربي الجديد" أكّدت أنّ النقل الأرضي سيكون لتلفزيون لبنان، والتكتم جاء ربما بطلب من الشركة الموزّعة لبيع اشتراكات أخرى تقيهم شرّ الخسائر.

هكذا سيسهر اللبنانيون لمدّة شهر على "المونديال" عبر تلفزيون الدولة الرسمي، في وقت يعمل تلفزيون لبنان على استصدار توليفة خاصة ببداية شهر رمضان تتوافق مع الشهر الكريم، حين تكثر الاحتفالات والبرامج والمسلسلات الدرامية.
وعلم "العربي الجديد" أنّ هناك باقة جديدة من المسلسلات استوردها تلفزيون لبنان لرمضان.  وسيواجه تلفزيون لبنان إلى ذلك محطة "المستقبل" أثناء فترة الاستراحة بين مباراتين، أي بين العاشرة والحادية عشرة مساء.
فقد اشترت "المستقبل" مسلسل الفنانة هيفا وهبي "كلام على ورق"، كعرض أوّل في لبنان، بمبلغ 600 ألف دولار أميركي.
كما ستواجه بطولة كأس العالم منافسة محلية من تلفزيون "الجديد" الذي أعدّ العدّة بكمية من المسلسلات السورية "عرض أوّل"، واشترى مسلسل "اتهام"، من بطولة المغنية ميريام فارس، التي تُعتَبر منافسة لهيفا وهبي.
أما محطة mtv اللبنانية فدخلت أيضا البازار الرمضاني إذ اشترت مسلسل "لو" من بطولة  نادين نسيب نجيم وعابد فهد ويوسف الخال. وستنافس به إلى جانب برامج منوعات تعتمد عليها كلّ عام. وفي رصيدها هذا العام برنامج يقدّمه نيشان ديرهارتيونيان بعيدا عن شركة "سوني" التي أنتجت له "أنا والعسل" لمدّة سنتين. ويعود نيشان إلى الشركة التي أطلقت أفضل برامجه التلفزيونية وهي "داي دريم"، في صيغة جديدة عنوانها: "ولا تحلم" تدخل ضمن إطار حوارات نيشان المعتادة. والتصوير سيتمّ في استديوهات mtv  لبنان، بالاشتراك مع تلفزيون "الحياة" المصري. وربما يتقاطع عرض نيشان التلفزيوني مع المباراة الثانية.
فالمباراة الأولى ستُعرَض بين الساعة الثامنة والعاشرة بتوقيت بيروت، ما تطلّب عناية مُحكمة من قبل القنوات اللبنانية، والعربية أيضا، في برمجة عرض البرامج والمسلسلات المكلفة، وذلك لمدة 13 يوما ستشهد نهائيات "المونديال"، قبل أن يكمل شهر رمضان أيّامه الـ17 أو الـ16 المتبقية بلا مونديال. 

المساهمون