حملة للنهوض بالنظافة في مدن سورية

03 مارس 2015
الحملة تنتشر في عدة مدن (العربي الجديد)
+ الخط -

بدأت منظمة الهلال الأحمر السوري برنامجا توعويا باسم "النهوض بالنظافة"، ضمن اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة اليونيسيف، وتشمل نشاطات البرنامج معظم المدن السورية، وتقام في مراكز التجمعات، كالمدارس ومراكز الإيواء ودور الأيتام.

وأشار طبيب الأطفال، عماد حمو، إلى أهمية الحملات الصحية التوعوية، خاصة الموجهة للأطفال، مؤكدا أن من شأنها تخفيض أعداد المصابين بالأمراض المعدية، وتوفير الكثير من الأموال الضرورية لعلاجها.

وتضمنت أنشطة البرنامج زيارة فريق الهلال الأحمر في القامشلي إحدى المدارس، وقيامه بعدد من النشاطات التوعوية، التي استهدفت 650 طفلا، لتعليم الطرق الصحيحة لغسل اليدين، والذي من شأنه تخفيض حدوث الإسهال بنسبة 44 في المائة عند الأطفال، إضافة إلى التوعية بطرق الوقاية من القمل.

وقدم المتطوعون المعلومات ضمن قالب ترفيهي، تنوع بين سرد القصص وتقديم عروض مسرحية، وعرض لوحات تبين التصرفات الصحية الصحيحة، كما قام المشرفون بتوزيع الصابون وشامبو الوقاية من القمل.

وفي ذات السياق، قام فريق "النهوض بالنظافة" بعدة نشاطات للتوعية بأهمية النظافة الشخصية في مدينة درعا، أقيم أحدها في جمعية البر والخدمات الاجتماعية، واستهدف النشاط 25 طفلا يتيما هناك، فيما أقيم الآخر في مركز إيواء الصم والبكم في المدينة، واستهدف بدوره الأمهات والأطفال.

وركز المشرفون على تعليم الأمهات تحضير محاليل الإماهة، وهي محاليل ملحية تقدم للأطفال عندما يعانون من الجفاف بسبب الإسهال. وقام فريق آخر بزيارة عدد من مراكز الإيواء في المدينة، وتدريب النساء على طرق ترشيد المياه.

من جهته، أعلن فريق الحملة في مدينة إدلب أنه قام بسلسلة زيارات لرياض الأطفال في المدينة، لتعليمهم طرق غسل اليدين، وأن عدد الأطفال المستفيدين بلغ 2000، في حين توجه إلى الأعمار الأكبر من خلال عرض مسرحي هادف، أقامه في عدد من المدارس الابتدائية في المدينة، وبلغ عدد المستفيدين منه 3500 طفل.

يذكر أنّ مقرات منظمة الهلال الأحمر السوري تتواجد ضمن مناطق النظام، إلا أنّ عدداً من نشاطاتها تشمل المناطق المحررة، كتأمين الدواء وإصلاح شبكات المياه ونقل المرضى.



المساهمون