حكم ديربي الهلال والنصر في السعودية يثير غضب "الهلاليين"

27 ديسمبر 2016
ديربي الرياض تحكيمياً أثار غضب الهلاليين (تويتر)
+ الخط -
أثار الحكم السعودي تركي الخضير غضب إدارة ولاعبي ومشجعي نادي الهلال السعودي، وذلك بعدما اتهموه بأنه لم يكن على مستوى مباراة القمة التي جمعت فريقهم ضد نظيره النصر التي جرت مساء الإثنين في العاصمة السعودية الرياض، والتي خسرها الهلال بنتيجة 2-0 ضمن منافسات الدور قبل النهائي لكأس ولي العهد.

وعقب انتهاء المباراة، انهالت ردود الفعل في مواقع التواصل الاجتماعي تعبيراً عن غضب جماهير الهلال، من الحكم السعودي تركي الخضير، واتهامه بمحاباة فريق النصر على حساب فريقهم، مستندين إلى جملة من القرارت التي اتخذها الحكم المحلي ضد فريقهم، أو تلك التي تغاضى عنها خلال المواجهة، والتي جرت في استاد الملك فهد الدولي، خاصة أنه تراجع عن احتساب ركلة جزاء للهلال في الشوط الأول.

كذلك أثار الحكم الذي تم تعيينه لقيادة مباراة القمة السعودية، وعدم الاستعانة بحكام أجانب على عكس ما اعتادت عليه الأندية في مسابقة الدوري السعودي، نظير قرار الاتحاد المحلي بمنع استقطاب حكام أجانب لمباريات كأس ولي العهد، غضب إدارة نادي الهلال ولاعبيه ليس لقرارته فحسب، بل لطريقة تعامله مع اللاعبين على أرضية الملعب.

وخرج رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد بتصريحات قوية عقب المباراة من بينها أن الحكم تسبب باستفزاز لاعبي فريقه من خلال سوء تعامله معهم، حين قال في تصريحات تلفزيونية "الحكم كان يعرف كيف يستفز اللاعبين داخل الملعب، مباراة تحتاج لحكم على قدر المستوى وتاريخ الحكم شاهد على ذلك وعوقب بالإيقاف، الحكم مستفز". وأضاف "اللاعبون اشتكوا منه ومن أسلوبه، وطريقة تعامله معهم على غرار كلمات أبسطها فارق عن وجهي واقلب وجهك.. كان أداء الحكم مهزوزاً".



وشنت جماهير الهلال هجوما لاذعاً على الحكم إذ نشرت بعضها لقطات فيديو لحظة تسجيل فريق النصر للهدف الثاني، عبر محترف الفريق مارين توماسوف، وظهرت فيه حركات غريبة للحكم قبل تسجيل الهدف على طريقة بعض الحكام الإنكليز الذين اشتهروا بمثل تلك الحركات.

وكان الحكم مثار جدل بعد تعيينه من الاتحاد السعودي من قبل كلا الفريقين وليس الهلال فحسب، إذ سبق أن عبرت جماهير الفريقين عن غضبها، لتعيينه حكماً للمباراة المثيرة بين الغريمين التقليدين. وأشارت جماهير النصر والهلال، كل منها على حدة، بأن الحكم يقف مع الفريق الآخر.

وتأهل النصر للمباراة النهائية للمسابقة التي كان يحمل لقبها الهلال الموسم الماضي وسيواجه الفائز من مباراة الأهلي والاتحاد المقررة مساء الثلاثاء في مدينة جدة، لتحديد هوية القطب الثاني للمباراة النهائية المقررة يوم الجمعة 17 فبراير/شباط من العام المقبل 2017، وهي المباراة الوحيدة التي قد يسمح فيها الاتحاد السعودي باستقطاب حكم أجنبي لإدارتها.






المساهمون