حقائق مميزة عن القلب

05 اغسطس 2016
تتطور سنوياً جراحات القلب الاصطناعي (فرانس برس)
+ الخط -
لكلّ عضو في جسم الإنسان شأنه بالتأكيد، لكنّ بعض الأعضاء لا يمكن العيش من دونها وأهمّها الدماغ والقلب. كثيرة هي الإشارات الثقافية إلى هذين العضوين، ولعلّ القلب يتميز أكثر فيها كون الصفة الغالبة عليه هي العاطفة. لكن، بعيداً عن الرومانسية ما الذي يتميز به القلب فعلاً وما هي الحقائق المميزة المرتبطة به بحسب موقع "مينز هيلث" الطبي؟

- يضخّ القلب كلّ عشرين دقيقة نحو 100 ليتر من الدم. أي أنّ كلّ ساعة واحدة يضخّ القلب فيها 300 ليتر من الدم، وهو معدل الإنسان العادي اليومي الذي يتراوح ما بين 7200 ليتر و7700. معدل هائل خصوصاً إذا ما عرفنا أنّ الإنسان العادي لا تتجاوز نسبة الدم في كتلة جسمه 8 في المائة. كلّ هذه الدماء التي تحرك الدورة الدموية في كلّ الجسم وتصل إلى كلّ خلية فيه يأخذها القلب من الأوكسجين الخارجي عن طريق الرئتين.

- النبضات مؤشر على السلوك. فالتوتر يسرّع نبضات القلب ومثله الإجهاد البدني. وتعتمد أجهزة كشف الكذب على ذلك التسارع في النبضات وضغط الدم ووتيرة التنفس في عملها.

- القلب لدى الحيوانات التي يأكل الإنسان لحمها لا يفيد أكله القلب البشري تحديداً. بعض التقاليد تقول إنّ كلّ شيء يأكله الإنسان ويكون مماثلاً لما لديه من الأعضاء إنّما يغذي هذه الأعضاء، لكن لم تثبت صحة ذلك.

- القلب الاصطناعي عبارة عن مضخة تحلّ مكان القلب من أجل الاستمرار في ضخ الدم داخل الجسم. تصنع من عدة مواد تتميز بالليونة والمتانة أهمها التيتانيوم والبلاستيك. تطور مثل هذا النوع من العمليات سمح للبعض بالعيش بانتظار متبرع بالقلب، بقلب اصطناعي لا يُزرع داخل الجسد بالضرورة، بل يمكن أن يكون خارجه، ولو لفترة موقتة.

- التطور العلمي المرتبط من جهة باكتشاف الخريطة الجينية، ومن جهة أخرى بالتقدم الحاصل في الطباعة الثلاثية الأبعاد يعد في المستقبل بإنتاج قلب اصطناعي مطبوع يمكن أن يحلّ مكان القلب، وباستخدام مواد أرخص من المواد المستخدمة حالياً في إنتاج القلب الاصطناعي التقليدي. كما أنّ كفاءة عمل القلب الاصطناعي الثلاثي الأبعاد ستكون مماثلة للقلب البشري الذي يتمتع بكامل صحته، وهو ما يؤكده العلماء في مؤتمراتهم.

المساهمون