حرّ الصيف... معاناة الناس في هذه الفترة "مسبوقة"

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
05 يوليو 2017
+ الخط -
عادة ما ترتفع درجات الحرارة في هذا الوقت من كلّ عام في الدول العربية وغيرها. هذا هو الحال في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب من كلّ عام. لكنّ كالعادة أيضاً، يشكو الناس من حرٍّ غير مسبوق، ذلك لأنّهم ينسون الحرّ غير المسبوق الذي عانوا منه في العام الماضي والأعوام السابقة.

ويختلف تعاطي الناس مع الحر من بلد إلى آخر. على سبيل المثال، كثيرون من دول الخليج يسافرون إلى الخارج لقضاء إجازاتهم، أو يبقون في أماكن مكيّفة. وفي بلدان أخرى، لا يفارق الناس البحر ربّما.

في مصر، أعلن رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أحمد عبد العال، أنّ "الموجة الحارة التي تمرّ بها مصر متوقعة، لأنّنا بدأنا فصل الصيف، ومن المعروف أنه يتأثر بمنخفض الهند الموسمي، ومن أهم سماته ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة". وقرّرت شركة "مترو" الأنفاق تخفيض سرعة قطارات الخطين الأول والثاني خارج النفق، أوّل من أمس، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، علماً أنّ هذا إجراء متّبع في كلّ موجة حرّ تشهدها البلاد.

وفي الكويت، سجّلت درجة الحرارة ارتفاعاً وصل إلى 63 درجة مئوية، صحبها ارتفاع شديد في نسبة الرطوبة. ونشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لحرائق بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

ويوم السبت الماضي، أعلنت السلطات اليونانية وقوع إصابات وحالات إغماء بين المواطنين تم نقلها إلى المستشفيات، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البلاد، والتي سجلت رقماً قياسياً، وقد فاقت درجات الحرارة 40 درجة مئوية.

(الصور: فرانس برس، الأناضول)