حرب متواصلة على العنصرية... شركة ألمانية تلغي اسم "صلصة الغجر"

17 اغسطس 2020
إعلان في محطة قطار تايلندية.. امرأة بماكياج أسود للترويج لـ"دونتس" بالشوكولا (فرانس برس)
+ الخط -

قالت إحدى أشهر شركات المواد الغذائية في ألمانيا إنها ستعيد تسمية "صلصة حارة شهيرة" بسبب الدلالات العنصرية لاسمها.

وذكرت صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية أنّ شركة الأغذية كنور ستغير اسم "صلصة الغجر" إلى "صلصة الفلفل الحلو على الطريقة الهنغارية".

قالت شركة "يونيليفر"، مجموعة السلع الاستهلاكية الدولية التي تمتلك "كنور"، "نظراً لأنه يمكن تفسير صلصة الغجر بطريقة سلبية، فقد قررنا منح صوص كنور اسماً جديداً". ولم يتسن لـ"أسوشيتد" برس الاتصال بـ"يونيليفر" بشكل مستقل للحصول على تعليق.

وذكرت صحيفة "بيلد أم زونتاغ" أن الصلصة الحارة الشهيرة، وهي عنصر رئيسي في العديد من المنازل الألمانية، ستظهر في غضون أسابيع قليلة بالاسم الجديد في المتاجر بجميع أنحاء البلاد.

ودعت منظمات حقوقية، منذ سنوات، إلى إعادة تسمية العلامة التجارية، لكن في عام 2013، رفضت الشركة الطلب، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وتأتي إعادة التسمية في أعقاب مناقشات دولية حول العنصرية أخيراً، لا سيما في الولايات المتحدة، حيث أعادت شركات وطنية كبرى أيضًا تسمية علامات تجارية شهيرة استجابةً لمخاوف بشأن العنصرية.

لا يزال الغجر يتعرضون للتمييز في أوروبا، وغالباً ما يعيشون تحت خط الفقر وعلى هامش المجتمع دون مساواة في الحصول على تعليم أو وظائف.

(أسوشييتد برس)

المساهمون