حاسوب يقرأ الأفكار

28 يونيو 2015
(Getty)
+ الخط -
تُعتبر "قراءة الأفكار" من بين الأهداف التي يطمح علماء العصر الحديث إلى التوصل إليها، حيث تسعى العديد من البحوث إلى إيجاد طرق تمكن من قراءة الأفكار اعتماداً على تحليل الموجات التي يصدرها دماغ الإنسان والتي تعبّر عن أفكاره ومشاعره.

وللوصول لهذا الهدف، قام فريق من الباحثين من معهد "كارلسروه" للتكنولوجيا بألمانيا بالتعاون مع أطباء من مركز "ادز ورث" الأميركي -المتخصص في الأبحاث المتعلقة بتطوير مجال الصحة- بتجربة تهدف إلى ترجمة الموجات الدماغية إلى جمل مكتوبة أي ما يصطلح عليه بتقنية Brain-to-text.

وللقيام بتسجيل الموجات الدماغية، يتم الاعتماد على طريقتين، الأولى يتم خلالها تسجيل الموجات الدماغية اعتماداً على مجموعة من الحساسات التي توضع على الرأس. حيث تقوم هذه الحساسات بالتقاط الإشارات الكهربائية المنتشرة على سطح الرأس، وتسجيل تلك الإشارات ومعالجتها. غير أن هذه الطريقة تبقى غير دقيقة ولا تعطي نتائج جيدة.

اقرأ أيضاً: 900 قمر صناعي لمشروع إنترنت العالم

لهذا، قام الفريق القائم على التجربة بالاستعانة بمتطوعين يعانون من مرض الصرع، حيث تم تسجيل الموجات الدماغية عبر وضع إلكترودات مباشرةً على القشرة المخية بعد القيام بعملية جراحية.

وتمكّن هذه العملية التي يصطلح عليها بـ "التخطيط الكهربائي للدماغ" من الحصول على تحليل جيد ودقيق للموجات الدماغية.

وقام المتطوعون في هذه التجربة بقراءة نص أثناء عملية تسجيل الموجات المنبعثة من المنطقة المسؤولة عن الكلام في دماغ الإنسان، ليتمكن الحاسوب المتصل بتلك الإلكترودات من تحويل تلك الموجات إلى جمل مكتوبة بدقة بلغت 75 في المئة.

وسيفتح هذا الابتكار آفاقاً وتطبيقات جديدة في طريقة تعاملنا مع الحواسيب والأجهزة الذكية، كتواصلنا مثلاً مع الهواتف والتحكم فيها باستخدام الأفكار فقط.


اقرأ أيضاً: شاشات بتقنية OLED من "سامسونغ"
دلالات
المساهمون