"شارع بلا عنف"... جولة فنية مغربية لمحاربة العنف والتحرش

25 مارس 2018
تنتهي الجولة في إبريل (فيسبوك)
+ الخط -

دشّن مجموعة من الفنانين المغاربة تظاهرة فنية أطلقوا عليها اسم "زنقة بلا فيولونس" (شارع بلا عنف) في محاولة لدفع ظاهرة التحرش والعنف ضد النساء في الشارع إلى الانحسار، ويتوقع أن تبدأ الجولة الفنية في 27 مارس/آذار المقبل على أن تنتهي في 5 إبريل/نيسان المقبل.

وبحسب النسخة المغاربية من موقع "هاف بوست"، فإن الجولة الفنية سوف تشمل مدن طنجة والرباط وفاس والدار البيضاء ومراكش.

وستتضمن هذه الجولة فقرات فنية متنوعة تتراوح بين العروض المسرحية ومختبرات فنية يشارك فيها الجمهور نفسه.


وسيدعى الجمهور إلى "حضور عرض حول العنف ضد المرأة في الأماكن العامة"، يشارك فيه الجمهور نفسه، حيث سيصعد إلى المسرح لـ"تفكيك الأفكار والمُسَلّمات"، بحسب المنظمين.

كما تنظم المجموعة "مختبر الشارع" لتعليم الناس في الشارع العام "كيف تعيش الضحية وتشعر بالتحرش الجنسي في مكان تجريبي"، بحيث ستتم دعوة الرجال والنساء من جميع الأعمار "لعيش تجربة متعددة الحواس"، بحسب المنظمين.



ونقل الموقع عن المجموعة أن الهدف من التظاهرة الفنية هو "العمل على تغيير المواقف والسلوكيات لصالح المساواة بين الجنسين"، و"المساهمة في جهود الوقاية من التحرش والعنف ومحاربة هذه الظاهرة باستخدام الفن كنوع من الوعي"، "وتشجيع التبادل والمشاركة واقتراح الحلول بهدف الحد من انتشار هذا العنف".

وترى المجموعة الفنية أنه "يمكن للتعبير الفني أن يساعد في تفكيك المعايير الاجتماعية الضارة التي تكرس العنف ضد المرأة"، لذا تركز على الجمهور الشبابي لإحداث تغيير في المستقبل.

دلالات
المساهمون