جوقة "بيات" الفلسطينية تكرّم الشحرورة صباح

09 أكتوبر 2015
جوقة بيات خلال أحد عروضها (العربي الجديد)
+ الخط -
للفن اللبناني مكانته الخاصة عند الجمهور الفلسطيني، إذ إن مدناً فلسطينية عدة واقعة في شمال فلسطين تشهد حفلات تكريمية للفنانة اللبنانية الراحلة صباح تحت عنوان "الشحرورة"، تحييها جوقة "بيات" للموسيقى بقيادة المايسترو سامر بشارة، ابتداءً من 16 تشرين الأول/أكتوبر، تتضمن أغاني للفنانة صباح بـ"غناء منفرد وجماعي".

وستكون أول العروض الموسيقية في قصر الثقافة في مدينة ترشيحا الفلسطينية يوم 16 من الشهر الجاري، علماً أن بطاقات الدخول قد نفدت للحفل الأول بحسب منظمي الحفل، على أن يتبعه حفل آخر في المدينة نفسها يوم 23 تشرين الأول/أكتوبر، لتنتقل العروض بعدها إلى مدينتي حيفا والناصرة.

وكانت جوقة "بيات" قد كرّمت الفنان اللبناني الراحل نصري شمس الدين بعرض موسيقي تحت عنوان "ناطر"، وقد قدمت باقة من أغانيه التي اشتهر بها في مسرحيات الأخوين الرحباني بمشاركة السيدة "فيروز" بالإضافة إلى أغانيه الخاصة.

يذكر أن جوقة "بيات" هي من قرية "معليا" الفلسطينية الواقعة قرب مدينة عكا في شمال فلسطين. كما أن جوقة "سراج" الموسيقية التي أسسها الفنان سامر بشارة في قرية الرامة الواقعة في الجليل الأعلى شمالي فلسطين، كانت قد كرّمت الفنان وديع الصافي من خلال عروض موسيقية لأغانيه، كما كرّمت الفنان سيد درويش.

وتعمل جوقة "سراج" حالياً على إنجاز برنامج فني فلسطيني يتضمن أغاني فلسطينية بحتة من كلمات وألحان وغناء، ما يعكس تمسك أبناء فلسطين المحتلة عام 1948 بأرضهم وتراثهم وثقافتهم.

اقرأ أيضاً: متحف للشحرورة صباح في لبنان
المساهمون