جنوب أفريقيا: مذكرات باعتقال إسرائيليين متورطين بمجزرة أسطول الحرية

17 نوفمبر 2015
تداعيات قانونية مستمرة لأسطول الحرية (فرانس برس)
+ الخط -
أصدرت السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، مذكرات اعتقال بحق 4 قادة عسكريين إسرائيليين سابقين، على خلفية الهجوم على سفينة "مرمرة الزرقاء"، ضمن أسطول الحرية للمساعدات الإنسانية لغزة عام 2010، والذي أسفر عن مقتل 10 مواطنين أتراك.

وقال بيان صادر عن هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية İHH (إحدى الهيئات المنظمة لأسطول الحرية) إن "مذكرات الاعتقال صدرت ضد رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكنازي، وقائد سلاح البحرية السابق، أليعازر ماروم، ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يادلين، ورئيس الاستخبارات الجوية السابق، أفيشاي ليفي، ضمن القضية التي بدأتها الصحافية  جنوب الأفريقية، خديجة ديفيدز، التي كانت على متن السفينة.

وأوضح البيان أن السلطات القضائية في جنوب أفريقيا عممت بيانات الإسرائيليين الأربعة، على معابرها الحدودية البرية، والبحرية، والجوية، ليتم اعتقالهم في حال عبورهم منها، وتسليمهم إلى النيابة العامة.


وأفاد البيان بأن سلطات جنوب أفريقيا يمكن أن تسلم القادة الإسرائيليين، في حال اعتقالهم، إلى تركيا لمحاكمتهم بها.

يذكر أن قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة" (مرمرة الزرقاء)، أكبر سفن أسطول الحرية، الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك في أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، مما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.


اقرأ أيضاً: هنينغ مانكل.. رحيل أحد أبطال أسطول الحرية

المساهمون