جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان حول جرائم النظام بالغوطة

02 مارس 2018
+ الخط -
قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، اليوم الجمعة، إنه يجب إحالة ملف سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، مشددا على أن "محاولات تعطيل العدالة وحماية المجرمين أمر مشين".

وشدد الأمير زيد، خلال جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بناء على مقترح بريطاني لمناقشة الأزمة الإنسانية التي تشهدها غوطة دمشق الشرقية المحاصرة من قبل النظام السورية، على أن "ما نراه في الغوطة الشرقية ومناطق أخرى بسورية جرائم حرب على الأرجح وربما جرائم ضد الإنسانية".

وفيما قال مندوب قطر أمام مجلس حقوق الإنسان إن "مجلس الأمن فتح باب الأمل، لكن النظام السوري يواصل القصف"، وإن "المخرج الوحيد لما يحدث لن يكون إلا بحل سياسي"، أوضح مندوب بريطانيا "النظام السوري يقصف الملاجئ بالغوطة الشرقية عشوائيا".

وكان الناطق باسم المجلس، رولاندو غوميز، قد أوضح في تصريحات صحفية بمكتب الأمم المتحدة بجنيف أن المجلس سيعقد، اليوم، جلسة طارئة لمناقشة انتهاكات حقوق الإنسان بالغوطة الشرقية.

ومن المقرر أن يتم التصويت على مشروع القرار البريطاني، عقب مناقشته في المجلس المكون من 47 عضوا، وذلك رغم معارضة الجانب الروسي.

ويطالب مشروع القرار بتطبيق قرار الأمم المتحدة الذي أقره مجلس الأمن، السبت الماضي، بشأن وقف إطلاق النار بالغوطة الشرقية، وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المدنيين، فضلًا عن إجلاء أكثر من 1000 مصاب ومريض من المنطقة على وجه السرعة.


جاري التحديث..