جزر مارشال تسحب تعيين جميل السيّد سفيراً في اليونيسكو

13 فبراير 2014
اللواء المتقاعد جميل السيد
+ الخط -
أعلنت سلطات جزر مارشال، اليوم الخميس، أنها سحبت رسمياً طلب تعيين اللواء اللبناني المتقاعد جميل السيد، سفيراً لها في منظمة اليونيسكو، مؤكدةً أن لا علم لها أصلاً بهذا الترشيح الذي لم يسلك القنوات الرسمية المعهودة.

وكانت متحدثة باسم منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" أعلنت، الاثنين الماضي، أن دولة جزر مارشال رشّحت السيد لتمثيلها في هذه المنظمة، وهو ما أثار ردود فعل داخل لبنان وخارجه، ولا سيما أن السيد سبق أن اعتقل أربع سنوات في اطار التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال توني دو بروم، الذي يقوم مقام رئيس جزر مارشال كريستوفر لوك، بسبب وجود الأخير في زيارة الى الخارج، "نحن ننشر هذه المعلومة (سحب طلب التعيين) لكي نبرهن أننا شفافون وصادقون بشأن ما نعرفه".
واكد مسؤولون كبار في ماجورو، الخميس، أن ترشيح المسؤول الأمني اللبناني السابق لم يسلك الإجراءات الرسمية المعهودة، وإن الادارات الحكومية، مثل وزارتي العدل والمالية، لم يكن لها أي علم به.
وأضافوا أن ممثلي حكومة جزر مارشال فوجئوا عندما سئلوا عن هذا الترشيح الأربعاء، وأنهم أرسلوا في الحال رسالة الى اليونيسكو لإلغاء طلب التعيين.
وكانت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أول مَن أورد خبر ترشيح اللواء اللبناني المتقاعد، مشيرةً إلى أن "هذا الجاسوس السابق سيستفيد من الحصانة الدبلوماسية التي سيحصل عليها لتجنّب احتمال ملاحقته من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان" التي تنظر في اغتيال الحريري عام 2005 في بيروت.
ويؤكد جميل السيد أنه اعتقل تعسفاً بين عامي 2005 و2009 في قضية الحريري. وكان الحريري اغتيل بتفجير شاحنة مفخخة في الرابع عشر من شباط/ فبراير 2005، ما أدى الى مقتله مع 21 شخصاً آخرين وإصابة 226 شخصاً بجروح.
وباشرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أعمالها في منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي ووجهت الاتهام الى أربعة من عناصر حزب الله بالتورط في عملية الاغتيال.

دلالات
المساهمون