جدارية في غزة لعمداء الأسرى الفلسطينيين

28 فبراير 2016
تأكيد شمولهم بصفقات التبادل (عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -


توسطت صورتان للأسيرين الفلسطينيين كريم وماهر يونس، اللذين اعتقلتهما قوات الاحتلال الإسرائيلي تباعاً في 6 و18 يناير/كانون الثاني 1983، جدارية افتتحتها مؤسسة مهجة القدس، في مدينة غزة.

وضمت الجدارية صور عدد من عمداء الأسرى الفلسطينيين القدامى، والذين تجاوزت مدة اعتقالهم 30 عاماً داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، بهدف لفت أنظار العالم إلى معاناتهم المتواصلة، ودعوة الفصائل إلى وضعهم على سلم أولويات أي صفقة تبادل قادمة.

وأكدّ القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل، خلال افتتاح الجدارية، مواصلة حركات المقاومة الفلسطينية مسيرتها حتى تحرير الأسرى الفلسطينيين، مشدداً على ضرورة هندسة عمليات تبادل، حتى يتم الإفراج عن الأسرى القدامى، وكل الأسرى داخل سجون الاحتلال.

وأوضح المدلل أنّ عدداً من الأسرى أمضوا أكثر من 30 عاماً داخل السجون الإسرائيلية، في ظل أوضاع غير إنسانية، عانوا خلالها من ظلم السجان، ومن التعذيب والعزل الانفرادي، وانتهاك الحقوق.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يعتقل 100 فلسطينية خلال انتفاضة القدس

وأضاف أن مصلحة السجون الإسرائيلية ترتكب أبشع الجرائم غير الإنسانية بحق الأسرى، خاصة بحق عمداء الأسرى الذين أمضوا عقوداً داخل الأسر، والأسرى المرضى، علاوة على أسرى الاعتقال الإداري، المحتجزين دون تهمة أو جناية، ودون تمكنهم من تعيين محام.

في سجون الاحتلال منذ أكثر من 20 عاماً (عبد الحكيم أبو رياش)

وشدد على أهمية التحرك محلياً ودولياً، وعلى المستويات الرسمية والشعبية للتنبيه إلى معاناة الأسرى الفلسطينيين المتواصلة، موضحاً أن الشعب الفلسطيني لن ينسى أسراه ومناضليه، حتى وإن همشتهم اتفاقية أوسلو، حسب تعبيره.

وطالب المدلل المؤسسات الدولية التي تحركت في السابق من أجل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، بالتحرك لإنقاذ حياة آلاف الأسرى الفلسطينيين، مؤكداً أن فعاليات الدعم والإسناد للأسرى ستستمر، حتى يتم تبييض السجون، وخروجهم جميعاً.

من جانبه، أوضح الناطق باسم مؤسسة مهجة القدس ياسر صالح لـ"العربي الجديد" أن الجدارية جاءت بعد انتهاء فعاليات الدعم والإسناد للأسير الصحافي محمد القيق، الذي انتصر بإرادته وأمعائه الخاوية على الاحتلال الإسرائيلي، بعد إضراب عن الطعام استمر 93 يوماً.

وبيّن صالح أن سجون الاحتلال الإسرائيلي تضم أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، يعانون مختلف أصناف العذاب، منهم نحو 42 أسيراً من عمداء الأسرى، أمضوا أكثر من 20 عاماً داخل الأسر، داعياً الفصائل الفلسطينية إلى تبنيهم في أي صفقة تبادل، بعد استثنائهم في الصفقات السابقة.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تعتقل إدارياً 700 فلسطيني في سجونها
المساهمون