جاووش أوغلو وتيلرسون يبحثان الأزمتين الخليجية والسورية

09 يوليو 2017
تيلرسون سيتوجه الاثنين إلى الكويت (اوزان كوسي/فرانس برس)
+ الخط -
بحث وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون، اليوم الأحد، الأزمتين السورية والخليجية، إضافة إلى الحرب على الإرهاب.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية تركية قولها إن جاووش أوغلو استقبل تيلرسون، اليوم، في مكتب رئاسة الوزراء بقصر دولما باهجة في إسطنبول. وأضافت أن الجانبين بحثا الملفات المذكورة.

كما استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تيلرسون في وقت لاحق يوم الأحد، حيث جرى اللقاء المغلق في القصر الرئاسي بمنطقة طرابيا، واستغرق ساعة و40 دقيقة، بحضور مسؤولين من البلدين، وفق ما نقلته الأناضول، من دون أن تكشف أي معطيات إضافية بشأن القضايا التي بحثها الطرفان.

وفي وقت سابق، الأحد، نال تيلرسون جائزة "ديوهارست" الرفيعة، على هامش مؤتمر البترول العالمي، الذي انطلق في إسطنبول يوم الأحد ويستمر حتى 13 تموز/يوليو الجاري.

وقال الوزير الأميركي في كلمة عقب نيله الجائزة إن تركيا "شريك مهم" لبلاده في تعزيز أمن الطاقة كونها ملتقى لموارد الطاقة على طول طرق الإمداد.

ويبدأ تيلرسون، الإثنين، جولة خليجية بدءاً من الكويت لبحث الأزمة الخليجية؛ حسب ما علم "العربي الجديد" من مصادر مطلعة، ومن المقرر أن يزور الدوحة يوم الثلاثاء ويلتقي أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لبحث مستجدات الأزمة.

وبحسب المصادر، فإن تيلرسون: "ربما يحمل أفكاراً لحل الأزمة الخليجية".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت، يوم الجمعة الماضي، عن زيارة تيلرسون إلى الكويت، بعد ساعات قليلة من صدور بيان لدول حصار قطر (السعودية، والإمارات، والبحرين ومصر)، اختارت من خلاله التصعيد وإنهاء الوساطة التي قادها أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وفي حين لم يوضح بيان الخارجية الأميركية تفاصيل جولة تيلرسون الخليجية وإلى أين ستقوده، أكدت المصادر ذاتها أن الوزير الأميركي، إضافة إلى زيارته الكويت وقطر، من المقرر أن يزور مسقط لبحث تطورات الأزمة، لكنها لم توضح توقيت الزيارة، وفي ما إذا كانت بعد زيارة قطر أم قبلها.


(العربي الجديد، الأناضول)