جامعة فلسطينية تُقيل مُحاضراً... والسبب "موّال"

28 أكتوبر 2016
قررت الجامعة فصل الأستاذ دون ذكر الأسباب (العربي الجديد)
+ الخط -




أنهت الجامعة العربية الأميركية، في مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة، خدمات محاضر فلسطيني، لم تمض على عمله فيها سوى أسابيع قليلة، بسبب مقطع فيديو لطالب يغني موالا للشعبين الفلسطيني والأردني.

مقطع الفيديو، الذي تداوله طلاب الأستاذ معتصم عصفور على صفحاتهم عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كان سبباً في أن ترسل إدارة الجامعة كتاباً بالفصل للأستاذ عصفور دون توضيح السبب الرئيسي.

وقال عصفور في حديث لـ"العربي الجديد": "كنت يوم الثلاثاء الماضي، مع الطلاب في محاضرة محاسبة دولية، وهي المحاضرة الخامسة مع هذه الشعبة، إذ استطعت أن أبني علاقة جميلة مع الطلاب وأضبط المحاضرة التي تستمر لساعة ونصف". وأضاف: "في نهاية المحاضرة، قال لي أحد الطلاب إنه يوجد طالب صوته جميل ويريد أن يغني موّالا، ولم أعارض ذلك كوني أنهيت مادة اليوم، ولأكسر الجمود والحواجز بيني وبين طلابي".

غنى الشاب موّالاً فلسطينياً، مدح فيه الأستاذ معتصم عصفور، وغنى للشعبين الفلسطيني والأردني موال "شعب واحد مش شعبين"، كون عصفور خلال محاضرته قارن بين سياسات الأردن وفلسطين في الأمور المالية والمصرفية. وقد كان الأستاذ، بحسب ما يظهر مقطع الفيديو، يقف بجانب الطالب الذي يغني ويرفع يديه للطلاب لضبطهم أثناء غناء الموال.




وأشار عصفور إلى أن المحاضرة انتهت بكثير من الود، وخرج الطلاب من القاعة، لكن المفاجأة كانت في اليوم التالي "عندما تلقيت كتاباً بالفصل موقّع من مدير الجامعة الدكتور علي زيدان أبو زهري، دون إيضاح سبب الفصل".

وأثار قرار فصل الأستاذ موجة غضب واحتجاج واسعة في صفوف طلاب الجامعة العربية الأميركية، خصوصاً الطلاب الذين أخذوا محاضرات معه، إذ أطلقوا وسم "#كلنا_معتصم_عصفور"، وعبّروا عن غضبهم من القرار المفاجئ والتعسفي. وكتب أحدهم: "يوم السبت لازم يكون ردة فعل واضحة من الطلاب عشان الدكتور معتصم، وخصوصا نحن طلاب التجارة، لازم نكون شرارة هاي الحرب".

وأنهى عصفور دراسة الماجستير في الجامعة الهاشمية بالأردن عام 2014، ثم انتقل إلى السعودية وعمل مدير فرع لإحدى الشركات هناك لمدة عام. وقرر العودة إلى فلسطين لخدمة وطنه والعمل فيه، وهو من قرية سنجل، شمال شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.

بدأ عمله مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، واستطاع منذ ذلك الوقت أن يستلم تعليم أربعة "مساقات" لطلاب سنوات مختلفة في الجامعة، كذلك، تمكن من الحصول على تدريس مادة مشروع تخرج مسجل فيها أكثر من 100 طالب وطالبة.


المساهمون