جامعة القاهرة "المحتلة"

15 ابريل 2014
مدخل جامعة القاهرة (GETTY)
+ الخط -

 نشر الكثير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الإثنين، لقطة مصورة للمدخل الرئيسي لجامعة القاهرة، قيل إنها التقطت خلال اعتداء قوات الأمن على طلاب معارضين للانقلاب ومطالبين بالحرية واستقلال الجامعة، يظهر فيها الباب الأثري للجامعة غارقاً في أدخنة الغاز المسيل للدموع.

وكتب كثير من النشطاء على الصورة تعليقات تعبر عن غضبهم الشديد تجاه استمرار اعتداء قوات الأمن على الجامعة واقتحام الحرم الجامعي بالمخالفة للقانون والدستور، وحكم قضائي صادر بمنع تواجد الشرطة داخل الحرم الجامعي.

وكانت أشهر تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصف الصورة بأنها خاصة بمقر "جامعة القاهرة المحتلة"، في إشارة إلى احتلال قوات الأمن لمداخل الجامعة ومحيطها باستمرار، واقتحامهم للحرم الجامعي كل فترة، فيما كتب أحد المعلقين على "تويتر" أن "تصرفات الشرطة في جامعة القاهرة يبدوا تأثرا بما تفعله قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وحرم المسجد الأقصى".

وأصيب في اعتداءات الأمس في جامعة القاهرة صحفيان فيما وقتل طالب، بينما تواصل إدارة الجامعة مطالبتها لوزارة الداخلية بالتمركز داخل الجامعة لمنع المظاهرات الرافضة للانقلاب، في حين يصر الطلاب على عدم التوقف عن التظاهر في تحد صريح للجامعة وإدارتها.

وظلت جامعة القاهرة منذ إنشائها أحد أبرز مقار النشاط المعارض للسلطة في مصر، كون الطلاب وقود الثورات دائماً، وخرجت التظاهرات منها ضد كل الأنظمة التي حكمت البلاد وبات عدد كبير من قادة التظاهرات الطلابية في جامعة القاهرة ساسةً ومعارضين بارزين بعد تخرجهم، في حين تحاول السلطة الآن قمع صوت الطلاب .

المساهمون