تيران وصنافير في الامتحانات... وساخرون: حتى الأزهر يطبّل

02 يونيو 2016
(تويتر)
+ الخط -

يبدو أنّ الجامعات المصرية تصرّ على استباق البرلمان في تحديد هوية جزيرتي تيران وصنافير، اللتين تنازلت عنهما مصر للسعودية مؤخرًا في إطار اتفاقية ترسيم الحدود.

بعد أيام قليلة من الضجّة التي أثارها امتحان مادة الجغرافيا في كلية التربية بجامعة الإسكندرية، والذي جاء فيه أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان، فوجئ الناشطون على مواقع التواصل، بنشر صورة امتحان لمادة الترجمة في كلية الإعلام بجامعة الأزهر وفيها تنظير كامل لقضية الجزر. 

وجاء في سؤال للفرقة الثانية: "تؤكد كل الوثائق والمعاهدات والخطابات المتبادلة، بل ومحاضر جلسات الملوك والرؤساء، منذ أيام الملك فاروق، والملك عبد العزيز، مؤسس المملكة السعودية، بل وكتب التاريخ، أن جزيرتي تيران وصنافير ملكٌ للسعودية".

واستقبل رواد التواصل، الامتحان بالنقد والسخرية، فكتب أحدهم "حتى الأزهر بقى يطبل كويس قوي"، في حين علق بعضهم: "أكيد اللي حط الامتحان ده هيترقى وهنلاقيه عميد أو رئيس جامعة".


علّقت مريم "كلية إعلام الأزهر بعد كلية تربية إسكندرية تواصل عرض خدمات الأساتذة"، وكتبت "الملاك" "تزييف التاريخ وطمس معالم أم الدنيا، امتحان إعلام الأزهر ترجم العبارة التالية: تيران وصنافير ملك السعودية! حسبي الله"، وسخر مقلد: "أول مرة أعرف أن الأزهر وأنا خريجه أن فيه كلية إعلام، أهي دي ميزة لموضوع الجزيرتين، انك تعرف أن فيه إعلام فيها".

يُذكر أنّ مصر وقّعت اتفاقية ترسيم حدود مع السعودية، وتقع بمقتضاها جزيرتي تيران وصنافير داخل المياه الإقليمية للمملكة، ما خلّف تظاهرات واسعة، في 15 و25 أبريل الماضي، وتصاعد الموقف بين الدولة والناشطين ومن خلفهم الصحافيون، ولا تزال حالة الرفض والغضب حتى الآن.
المساهمون