تونس تشجّع الجزائر وأفريقيا

10 يونيو 2014
المونديال حدثٌ يهمُّ كل عشاق الكرة في تونس (Getty)
+ الخط -

نظّمت إحدى شركات المواد الغذائية، في تونس، مسابقة كانت جائزتها عبارة عن تذكرة سفر إلى البرازيل لحضور مباريات كأس العالم، مع بقية مصاريف الإقامة والسفر. شهدت المسابقة مشاركة كبيرة لا سيما من قبل الشباب، الذين باتوا يقبلون على شراء البطاقات، علّ أحدهم يكون من الفائزين بالسفر إلى البرازيل.

في حديث مع كمال، صاحب أحد محلات بيع المواد الغذائية، يشير إلى أن الشباب يقبل يوميا على شراء البطاقات خصوصا مَنْ تتراوح أعمارهم بين المراهـَقـَة والثلاثين.

لكن الفائز قد لا يكون من هذه الفئة العمرية، فأمين، مثلاً، هو أحد الفتية الذين فازوا بتذكرة سفر إلى البرازيل، لكن سنّه (14 سنة) لن تخوّله السّفر. ومع أنه لن يتمكن من السفر، فإنه يؤكد لـ"العربي الجديد" أنه سيتابع كافة المباريات في أحد المقاهي في الحي الذي يقطنه.

فالمونديال حَدَثٌ مهمٌّ يهتم به كل عشاق الكرة في تونس، حتى وإن لم يشارك فريق بلدهم في المنافسة. وتونس تهتم بهذه المنافسة العالمية، فلكلٍّ فريقه العالمي المفضل، الذي يشجّعه.

أكثر المقبلين على الاشتراكات هم من أصحاب المقاهي، الذين يستفيدون من هذه المنافسات الرياضية لاستقطاب عشّاق الرياضة. ويشهد معظمها، عادةً، اكتظاظاً كبيراً يفوق حتى طاقة استيعاب المقهى.

يقول علي، صاحب مقهى عتيق في تونس العاصمة، إنه يستعد لمثل هذه المناسبة من خلال توفير أكبر عدد ممكن من المقاعد، وتوفير شاشة كبيرة حتى يتمكن الجميع من مشاهدة المباريات. فهذا الأمر ينعكس إيجاباً على عمله خلال هذه الفترة.

وتشرح كوثر، النادلة في أحد المقاهي، عن الاستعدادات للمونديال. تقول الصبية إن أغلب رواد المقهى يستعدون لتشجيع الجزائر، البلد العربي الوحيد، الذي يشارك في هذه المنافسة العالمية. وتضيف أن العديد من المشجعين يحجزون مقاعدهم الأمامية، في النقطة الأقرب إلى الشاشة العملاقة، من أجل مشاهدة مبارياتهم المفضلة، مؤكدة أن أغلب المقاهي تشهد حراكاً كبيراً خلال هذه المنافسة، وأغلب المشجعين يتابعون المباريات بعد الساعة الخامسة نظرا للالتزام بدوامات العمل الرسمية.

"
أكثر المقبلين على الاشتراكات هم من أصحاب المقاهي، الذين يستفيدون من هذه المنافسات الرياضية لاستقطاب عشّاق الرياضة. ويشهد معظمها، عادة، اكتظاظاً كبيراً يفوق حتى طاقة استيعاب المقهى.

"

شهد بيع الاشتراكات في قنوات "بي إن سبورتس" إقبالا كبيرا في تونس تزايد قبل شهر من انطلاق المونديال.

يقول أحد موزعي اشتراكات الشبكة، كريم النفاتي، لـ"العربي الجديد" إن "الإقبال على الاشتراكات شهد ارتفاعا كبيرا رغم بعض الإشاعات عن نقل المباريات في بعض القنوات مجانا". كما يشير إلى أن  "الاشتراك في بي إن سبورتس يوفّر التقاط كامل قنوات باقة كأس العالم 2014، وقنوات الدوريات ورابطة الأبطال الأوروبية، وعددا من المسابقات الأخرى بأسعار تبدو في المتناول".

ويبلغ سعر الاشتراك في جميع باقات الشبكة في تونس، لمدة سنة كاملة، حوالى 500 دينار (نحو 700 دولار)، أما سعر جهاز الالتقاط فيناهز 200 دينار (350 دولاراً).

وسألت "العربي الجديد" العديد من التونسيين عن المنتخبات، التي يشجعونها في كأس العالم، فأكد أغلبهم تشجيعهم للمنتخب الجزائري "لأنه الفريق العربي الوحيد المشارك في المنافسة العالمية، إضافة إلى القرب الجغرافي للبلد". كما أكّدت نسبة كبيرة أنها تشجّع المنتخبات الأفريقية في المرتبة الثانية بعد الجزائر.

يقول محمد، صاحب صالون حلاقة، إن "التونسيين يعقدون آمالا كبيرة على الفريق الجزائري، الذي حتى وإن لم يفز بالكأس، فهو قادر على تحقيق نتائج مهمة في عدد من المباريات".