تونس: "النهضة" و"النداء" يطالبان بدورة برلمانية استثنائية

26 اغسطس 2016
الدورة لاستكمال مشاريع القوانين التي تنتظر المصادقة(أمين لندوسي/الأناضول)
+ الخط -
دعت كتلتا "نداء تونس "و"النهضة" في البرلمان التونسي، اليوم الجمعة، بالتزامن مع الجلسة العامة المخصصة لمنح الثقة لحكومة يوسف الشاهد، إلى عقد دورة "برلمانية استثنائية والعودة للعمل التشريعي لاستكمال مشاريع القوانين التي تنتظر المصادقة، واللازمة لانطلاق حكومة الشاهد في تطبيق برنامجها وأولوياتها".


وقال رئيس كتلة "النداء"، سفيان طوبال، لـ"العربي الجديد"، إثر ندوة صحافية عقدتها المجموعة البرلمانية للنداء، إن "الكتلة ترى ضرورة عقد اجتماع لرؤساء الكتل مع رئيس مجلس نواب الشعب لبرمجة دورة برلمانية استثنائية".

وأضاف طوبال أنّ "مشاريع قوانين تحدث عنها الشاهد في بيانه، على غرار مشروع قانون الميزانية التكميلي وقانون الميزانية لعام 2017، تعد مشاريع مستعجلة، ما يستوجب عودة البرلمان للعمل من أجل مناقشتها والمصادقة عليها، بالإضافة إلى المشاريع المرتبطة بما نصت عليه وثيقة قرطاج والنقاط الخمس لأولويات حكومة الوحدة الوطنية"، مشدداً على أنّ "الوضع الاقتصادي والاجتماعي حرج اليوم، وهو ما يحتّم تحركاً سريعاً ورفعاً في نسق العمل التشريعي".


من جانبه، ذكر عضو كتلة حركة "النهضة" ومساعد رئيس البرلمان، الحبيب خضر، لـ"العربي الجديد"، أنّ "النهضة قدمت طلباً رسمياً لدورة استثنائية تتواصل لمدة 10 أيام وتنطلق يوم 19 سبتمبر/أيلول القادم، بعقد جلسة عامة لاستكمال التصويت على مشاريع القوانين العالقة منذ الدورة البرلمانية الماضية"، مضيفاً أنّ "كتلته أجرت مشاورات مع بقية الكتل للحصول على توقيع ثلث أعضاء مجلس نواب الشعب ليحظى مقترحها بتوافق عريض من البرلمان".

وأشار خضر إلى أنّ "الكتلة دعت لتسريع البت في المسألة ورفع نسق العمل وأعدّت جدول أعمال مفصّل عن مشاريع القوانين المستعجلة، من بينها مشروع قانون الانتخابات البلدية ومجلة الاستثمار، فضلاً عن التسريع في النظر في مقترح لتعديل النظام الداخلي حتى يتمكن البرلمان من استكمال تركيز هياكله، وهو ما سيدخل سلاسة على عمله وتنظيماً أكثر إحكاماً".

ومن المرجح أن ينظر مكتب البرلمان، الذي بقي بحالة انعقاد دائم، في اجتماعه المقبل، في مقترح الكتلتين الذي يحظى بدعم من أكثر من مجموعة نيابية ليجري البت فيه وإقرار دورة برلمانية استثنائية أو رفضها.