توقيع سلسلة مذكرات تفاهم بين قطر وكوريا الجنوبية

08 مارس 2015
كوريا الجنوبية تستورد الغاز القطري (أرشيف)
+ الخط -


وقعت قطر وكوريا الجنوبية، اليوم الأحد، في الدوحة، على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيسة كوريا الجنوبية، بارك كون هيه، التي بدأت زيارة للدوحة، يوم أمس السبت.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن البلدين وقعا على عدد من مذكرات التفاهم، من ضمنها مذكرة بين وزارة الطاقة والصناعة في دولة قطر، ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي بجمهورية كوريا؛ للتعاون في مجال تنمية الموارد البشرية والبحوث في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

كما وقع البلدان على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة بدولة قطر، ووزارة الثقافة والرياضة والسياحة في جمهورية كوريا.

وكان أمير قطر، قد استقبل الرئيسة الكورية الزائرة، صباح اليوم الأحد، معتبرا زيارتها، فرصة لاستكمال المباحثات التي أجراها خلال زيارته الأخيرة إلى كوريا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مؤكدا على الاهتمام الكبير بالعلاقات المتميزة مع كوريا، والتي مضى عليها أكثر من 40 عاماً وعزمه على دعم التعاون بين البلدين وتمتين أواصر الصداقة بين الشعبين.

من جانبها عبرت الرئيسة الكورية، عن سرورها لحرص أمير قطر، على مشاركة الشركات الكورية في المشاريع المشتركة، مُبيّنة إمكانية التعاون في أوجه المجالات المستقبلية بين البلدين، ومؤكدة ثقتها بتوطيد التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وتناولت المباحثات وفق الوكالة القطرية للأنباء، العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين قطر وكوريا الجنوبية في نهاية 2014، نحو 30 مليار دولار، حسب تصريحات سفير جمهورية كوريا الجنوبية في الدوحة، تشونج كيجونج، فيما ذكر نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، محمد بن أحمد بن طوار الكواري أن الصادرات القطرية إلى كوريا تتمثل في الغاز والنفط، وتلبي ما نسبته 30% من احتياجات قطاع الطاقة في كوريا الجنوبية، التي أصبحت أحد أهم مستوردي الغاز الطبيعي المسال القطري، في حين تتركز واردات قطر من كوريا في الإلكترونيات والسيارات.


اقرأ أيضاً: قطر تخطط لاستثمار 20 مليار دولار في آسيا

دلالات
المساهمون