توقع شروط إيرانية خاصة لتجميد إنتاج النفط

16 فبراير 2016
هل توافق إيران على تجميد إنتاج النفط؟ (فرانس برس)
+ الخط -
قال مصدران مطلعان، اليوم الثلاثاء، إن إيران عضو منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد تحصل على شروط خاصة في اتفاق عالمي على تجميد مستويات إنتاج النفط، في محاولة لدعم أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية.

وأوضح مصدر غير إيراني أن "إيران لها وضع خاص والاجتماع في إيران. إيران تعود إلى السوق وتحتاج إلى فرصة خاصة، ولكن عليها أن تقوم ببعض الحسابات".

واتفقت روسيا وأربع دول أعضاء في منظمة أوبك على تجميد مستوى إنتاج النفط عند مستواه في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك بشرط انضمام باقي منتجي النفط إلى هذه المبادرة.

وأكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم، أن بلاده والسعودية وقطر وفنزويلا مستعدة لتجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي، لكنه أشار إلى أن هذا الاتفاق مرهون بمشاركة المنتجين الآخرين.

وكان وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، قد قال في وقت سابق اليوم، إنه اتفق مع وزراء نفط السعودية وروسيا وفنزويلا على تجميد إنتاج بلادهم من النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني، وذلك شريطة مشاركة بقية المنتجين لهم في هذا المسعى، في إشارة إلى إيران والعراق.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأميركية عن وزارة الطاقة القطرية أن المفاوضات انتهت بنجاح، وأفاد وزير الطاقة القطري بأن الأطراف اتفقت على تجميد مستويات الإنتاج عند مستواها الذي كان في 11 يناير/كانون الثاني، لكنه استدرك أن "الاتفاق مشروط بمشاركة باقي كبار منتجي النفط".

اقرأ أيضاً: منتجو نفط يتفقون في الدوحة على تثبيت الإنتاج

المساهمون