توقعات باستفادة الإمارات وعُمان من الاتفاق النووي الإيراني

20 يوليو 2015
"موديز" تحذر من اختلال في تصنيف منتجي النفط (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، اليوم الإثنين، إن الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ستستفيدان من رفع العقوبات عن إيران، بعد التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، بينما رجحت أن يؤثر سلبا على التصنيف الائتماني للدول المصدرة للنفط.

وأكدت "موديز"، في بيان نقلته وكالة "رويترز"، أن "رفع العقوبات سيفيد الإمارات وعُمان على الأرجح، لأنه سيفتح المجال لزيادة تدفقات التجارة والاستثمار".

في المقابل، توقعت الوكالة أن يؤثر رفع العقوبات عن إيران سلبا في التصنيف الائتماني للدول المصدرة للنفط، خاصة بعد الزيادة المتوقعة في الصادرات النفطية الإيرانية العام المقبل.

غير أنها لم تكشف عن قائمة الدول التي سيتضرر تصنيفها الائتماني جراء الطفرة المتوقعة في صادرات إيران من النفط.

إلى ذلك، قالت الوكالة إنه "من غير المؤكد مدى تأثير الاتفاق على الأمن الإقليمي وتداعياته على التصنيفات الائتمانية في المنطقة".

ووافق مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، على اتفاق يحدّ من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات عن إيران، مع إمكانية فرض عقوبات على طهران في حال انتهكت بنود الاتفاق.

ووافق المجلس، المؤلف من 15 دولة، ضمنها 5 دائمة العضوية، على قرار جرى التفاوض عليه في إطار الاتفاق، الذي أبرم في العاصمة النمساوية فيينا، الأسبوع الماضي، بين إيران والقوى الدولية الست الكبرى.

اقرأ أيضا: مستثمرون أجانب في إيران يسعون للاستفادة من الاتفاق النووي

المساهمون