توتال لا تنوي تقليص الوظائف رغم تهاوي النفط

19 يناير 2016
توتال الفرنسية تنوي تقليص التوظيف (فرانس برس)
+ الخط -

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة توتال، باتريك بويان، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع تراجع نتائج 2015 بأكمله، لكنه أكد أن الشركة لا تنوي تقليص الوظائف كما فعلت منافستها بي.بي للتأقلم مع انخفاض أسعار النفط.

وقال في مقابلة إذاعية مع إذاعة أوروبا 1 إن: "الشركة تملك القدرة المالية لتحمل تبعات انخفاض السعر".

وأضاف الرئيس التنفيذي لتوتال أن: "الشركة شأنها شأن سائر شركات القطاع تعاني من انخفاض أسعار الخام"، متوقعاً تراجع نتائج توتال 20% هذا العام.

وتعلن الشركة نتائج 2015 وتوقعات 2016 في 11 فبراير/شباط، وقال بويان: "نقاوم لكننا نعاني".

وتراجع صافي أرباح الشركة الفرنسية بنسبة 22% في الربع الأول من العام الحالي، بدعم من ارتفاع هوامش أرباح التكرير والنمو القوي لإنتاج النفط والغاز، وهو ما خفف أثر هبوط أسعار الخام.

وكان بويان، قد توقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن يشهد الطلب العالمي على النفط نمواً قوياً للغاية بنحو 1.7 مليون برميل يومياً، وربما أكثر هذا العام.

وتابع في مقابلته اليوم: "نملك الاستطاعة المالية لتحمل تذبذب سعر الخام.. نعلم أن هناك دورات في السلع الأولية.. نعم هذه الدورة بالغة العنف فالأسعار منخفضة 20% خلال أقل من شهر و60% في عام".

وقال عندما سئل إن كانت توتال ستخفض الوظائف على غرار بي.بي: "لا.. نحن معتادون على هذه الدورات ومن غير الممكن أن تصبح الوظائف هي المتغير القابل للتعديل لأنني سأحتاج إلى هؤلاء العمال عندما يعود السعر للارتفاع وهو ما سيحدث يوما ما.. ولكن لا أعرف متى".

وكانت شركة النفط والغاز البريطانية بي.بي قالت الأسبوع الماضي إنها تنوي تقليص قوة العمل العالمية لها 5% أي بما يقرب من أربعة آلاف وظيفة في ظل التراجع المستمر في أسعار النفط.

وقال بويان إن: "توتال قررت بدلاً من ذلك عدم استبدال كل العمال المتقاعدين وتقليص التوظيف".

وانتعشت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مدعومة بزيادة استهلاك الوقود في الصين لتنهي موجة الهبوط التي وصلت بالخام إلى أدنى مستوى منذ 2003 في وقت سابق هذا الأسبوع بعد عودة طهران إلى الأسواق المتخمة بالفعل، ويقول تجار إن الأسعار لقيت دعماً من بيانات قوية من الصين.

وبلغ سعر تداول خام برنت في العقود الآجلة 29.42 دولاراً للبرميل في بداية التداولات، اليوم، بزيادة 87 سنتاً عن سعر آخر تسوية.

 

 

اقرأ أيضاً:
شركات الطاقة تلغي 100 ألف وظيفة
أزمة النفط تلغي استثمارات عالمية بـ"تريليون" دولار

المساهمون