تهديد جديد لخصوصية الصورة الشخصية على "فيسبوك"

09 ديسمبر 2014
عادت الأسئلة حول جدوى سياسات الخصوصية (Getty)
+ الخط -
يبدو أنّ تهديد خصوصيّة المستخدمين وصورهم على مواقع التواصل، "فيسبوك" تحديداً، لن يجد نهاية. فقد كشف الباحث في أمن المعلومات، المصري محمد عبدالباسط، أنّ "هناك طريقةً جديدةً تُهدّد خصوصيّة الصورة الرئيسيّة للحساب الشخصي للمستخدمين على شبكة "فيسبوك"، تسمح لمستخدمي الموقع بمشاهدة الصور الرئيسية للحسابات الشخصيّة على الشبكة في حجمها الطبيعي، حتى دون رغبة صاحب الصورة".

ونقلت "البوابة العربيّة للأخبار التقنيّة" عن عبد الباسط أنّ الطريقة الجديدة تتجاوز خيارات الخصوصية لتتيح تكبير الصورة باستخدام رابط يمكن توليده اعتماداً على خدمة Facebook Graph API التي توفرها الشبكة الاجتماعية للمطورين.

وأوضح الباحث الأمني المصري أن عبر رابط خاص، يمكن لأي مستخدم وضع اسم أي حساب على فيسبوك –باستبدال كلمة UserID- لمشاهدة الصورة الرئيسية للحساب بحجمها الطبيعي.

وأضاف عبد الباسط أن تلك الطريقة تضرب بطرق الحماية التي وضعتها "فيسبوك" مؤخراً لضمان خصوصية الصورة الرئيسية عرض الحائط، وهي الطرق التي وضعها الفريق الأمني للشبكة لمنع المتطفلين من تكبير الصور وتجاوز خيارات الخصوصية معتمدين على طريقة قديمة انتشرت منذ فترة بين مستخدمي الشبكة.

المساهمون