تهجير 200 شخص من حي الوعر الحمصي بدون ضمانات

21 سبتمبر 2016
النظام يعمل على إحلال مليشياته محلّ السكان(يوسف قروشان/فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت لجنة التفاوض في حي الوعر بمدينة حمص، مساء اليوم الأربعاء، أنّ قوات النظام ستهجّر، صباح غدٍ الخميس، 200 شخص من أهالي الحي مع عائلاتهم إلى ريف حمص الشمالي، ضمن اتفاق الهدنة القديم.


وقال الناشط الإعلامي، رضوان الحمصي، لـ"العربي الجديد": "إن لجنة التفاوض في حي الوعر أعلنت عن بدء تسجيل أسماء 200 من المقاتلين والمنشقين والمصابين، ليتم نقلهم، صباح الخميس، بإشراف قوات النظام، إلى بلدات ومدن ريف حمص الشمالي".

وأوضح أنّ "قوات النظام صعّدت من قصفها أخيراً للضغط على المدنيين داخل الحي، من أجل تسريع عملية التهجير التي فرضتها قوات النظام في هدنة الحي القديمة".

كذلك أضاف أنّ "المشرف الوحيد على عملية التهجير هو النظام فقط، بعد أن انسحبت الأمم المتحدة من الإشراف على العملية"، متذرعة بأن "الطريق إلى إدلب غير آمن".

وأشار الناشط ذاته إلى أنّه "ستتم مناقشة إخراج دفعات أخرى بعد إتمام هذه العملية، كما ستتم مناقشة فتح الطريق الغذائي إلى الحي بعد إغلاقه أخيراً".

وهجّرت قوات النظام، في الآونة الأخيرة، أهالي مدينة داريا غرب دمشق بالكامل، كما تعمل أيضاً على إفراغ مدينة المعضمية وحي الوعر من ساكنيهما، وإحلال مليشيات تابعة لها في منازلهم.