تمديد "طويل الأمد" للقاعدة العسكرية الأميركية في جيبوتي

06 مايو 2014
اوباما يستقبل نظيره الجيبوتي في البيت الابيض (Getty)
+ الخط -
 

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الاثنين، أنها حصلت على موافقة السلطات الجيبوتية على تمديد لفترة طويلة، لإيجار قاعدة عسكرية في جيبوتي، تستخدمها واشنطن لانطلاق مهمات ما تسمّيه "مكافحة الارهاب" التي تشمل هجمات بطائرات من دون طيار في اليمن والقرن الافريقي.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فقد أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما، ونظيره الجيبوتي، اسماعيل عمر جيلة، للصحافيين تجديد الايجار "الطويل الامد" لقاعدة ليمونييه.

ونقلت الوكالة عن أوباما قوله إنه "بشكل عام، فإن هذه منشأة مهمة لنا في جيبوتي، ولم نكن لنستطيع الحصول عليها من دون تعاون الرئيس (الجيبوتي). ونحن ممتنون له على موافقته على وجودنا الطويل الامد هناك".

بدوره، أشار الرئيس الجيبوتي جيلة، الذي يجري محادثات مع اوباما في البيت الابيض، إلى أن بلده والولايات المتحدة يرتبطان بـ"شراكة استراتيجية بهدف التصدي للإرهاب والقرصنة والاتجار بالبشر في منطقتنا".

وتستخدم الولايات المتحدة قاعدة ليمونييه التي يتمركز فيها نحو 4000 عسكري أميركي، منطلقاً مهماً للهجمات على المسلحين الذين يشتبه بأنهم من تنظيم "القاعدة" في اليمن، وحركة "شباب المجاهدين" في الصومال.

ووافقت واشنطن على نقل مقر طائرات من دون طيار في جيبوتي، من قاعدة ليمونييه القريبة من المطار الدولي، الى موقع أبعد، على اثر مخاوف من احتمال تصادم الطائرات من دون طيار مع الطائرات التجارية.

وشنّت أميركا ما يزيد على 100 غارة جوية على مشتبه بانتمائهم لـ"القاعدة" في اليمن، انطلقت من جيبوتي.