تفجير الكرادة بالعراق: الأهالي يطالبون بفتح تحقيق دولي

بغداد

أحمد النعيمي

avata
أحمد النعيمي
07 يوليو 2016
CC38E010-87A4-4919-8089-F47AF10453B3
+ الخط -
طالب أهالي ووجهاء منطقة الكرادة، وسط العاصمة العراقية بغداد، اليوم الخميس، بفتح تحقيق دولي موسع بإشراف لجان دولية متخصصة حول التفجير الأخير الذي ضرب منطقتهم وراح ضحيته أكثر من 400 قتيل وجريح في أكبر تفجير ضرب العاصمة منذ أشهر.


وأطلق أهالي الكرادة وناشطون وإعلاميون وسم #تحقيق_دولي_للكرادة، تضمّن صوراً ومقاطع تسجيلية للحظات الأولى للانفجار وتفاصيل وتحليلات مختلفة حول نوعية الانفجار والمواد المستخدمة فيه.


وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الاعتداء الإرهابي على حي الكرادة الراقي، وسط بغداد، مهددا بمزيد من الهجمات الإرهابية مستقبلا، مبينا أن منفذ التفجير هو أبو مها العراقي.

ولم يكتف الأهالي بطلب تحقيق دولي محايد، بل طالبوا بحضور لجنة دولية متخصصة لفحص عشرات الجثث المتفحمة لمعرفة ملابسات الانفجار.

ونشر ناشطون مقاطع تسجيلية أظهرت اللحظات الأولى للانفجار، ولم يكن بالحجم الذي أحرق بعد ذلك مجمعين تجاريين كبيرين وقتل كل من كان فيهما حرقاً، ما أثار علامات استفهام عديدة، بحسب الأهالي.

وقال مواطن يدعى حسام الكرادي، لـ"العربي الجديد"، إن "هناك أسراراً خطيرة وراء هذا التفجير الذي أثار علامات استفهام عديدة لدينا، منها أن الشارع الذي حصل فيه التفجير كان مغلقاً ووصلت أوامر للقوة المسؤولة عنه تقضي بفتحه، وبعدها بدقائق حصل التفجير".

وأضاف الكرادي متسائلاً "في بداية التفجير لم يكن الحريق بهذا الحجم الهائل فكيف تسبب بإحراق مجمعين تجاريين ضخمين جداً رغم بعد المسافة بينهما نسبياً؟ ولماذا 95% من جثث الضحايا تفحمت بالكامل؟".

وتوجهت أصابع الاتهام من أهالي المنطقة نحو تورط مسؤولين بالحكومة العراقية وإيران، وسط جدل شديد وتحليلات مطولة حول نوعية التفجير والمواد المستخدمة فيه، وكيفية دخول السيارة المفخخة إلى المنطقة رغم حصول تفجيرات سابقة في المنطقة لكنها ليست بهذا الحجم.

وما أثار استغراب المحللين وخبراء المواد المتفجرة أن مكان الانفجار رغم سماع دويّه على مسافات بعيدة في العاصمة بغداد لم يترك أي أثر على أرضية الشارع، على خلاف عشرات التفجيرات السابقة فضلاً عن إحداثه حريقاً هائلاً التهم كل المجمعات التجارية والمحال القريبة وحتى البعيدة نسبياً من مكان التفجير.

واعتبر محللون أن التفجير حدث بمواد متطورة بهدف قتل أكبر عدد من الناس. وقال كيميائيون إن التفجير قد يكون حصل بصهريج محمّل بالغاز مع مواد شديدة الانفجار، ما أحدث كرة لهب كبيرة جداً بقطر كبير التهم المجمعات والمحال التجارية بالكامل وأحرق كل من كان فيها.

لكن آخرين ذهبوا إلى أبعد من ذلك معتبرين أن هذا التفجير حصل بمواد شديدة الاحتراق، منها الفسفور الأبيض ومادة الـC4 المتفجرة دون شظايا بهدف إحداث كتلة لهب هائلة في المكان.
ولم تتوقف التحليلات عند هذا الحد، بل ذهب آخرون إلى أن التفجير حصل بمادة النابالم الحارقة مع مادة الـC4 شديدة الانفجار، يخالفهم في ذلك خبراء آخرون قالوا لو كان التفجير بمادة C4 لانهارت كافة المباني المحيطة بمكان التفجير.

وبث ناشطون تسجيلاً مسرباً لمقاتل من ميليشيا سرايا السلام التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وهو يكشف أن من أدخل السيارة المفخخة إلى الكرادة كان يحمل "باجاً" (هوية) خاصاً من رئاسة الوزراء.

من جانبهم، اعتبر حقوقيون أن عرقلة حكومية ستحصل لطلب أهالي الكرادة بفتح تحقيق دولي حول التفجير الغريب الذي ضرب المنطقة.

وقال الحقوقي فاروق الحسيني، إن "هناك طريقين لفتح تحقيق دولي حول الحادث، أولهما عبر الأمم المتحدة بتقديم طلب رسمي لبعثتها في العراق لإرسال فريق دولي متخصص للتحقيق بالأمر، وثانيهما المحكمة الجنائية الدولية، شرط تقديم الحكومة العراقية طلباً رسمياً لها. وبما أن أصابع الاتهام تشير إلى تورط سياسيين كبار في الدولة بالتفجير، فخيار المحكمة الجنائية مستبعد في هذه الحالة".

ذات صلة

الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.
الصورة
دمار هائل في أحياء الموصل (أحمد الربعي/فرانس برس)

أخبار

حصل "العربي الجديد" على شهادات مأساوية لعراقيين عالقين داخل ساحل الموصل الغربي الذي يسيطر عليه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، أكدوا أنهم يلجأون إلى أكل القطط والحشائش لسد الجوع، إضافة إلى تسجيل حالات وفاة أطفال ومسنين بسبب الجوع.

أخبار


نقلت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية عن شقيق المشتبه بتنفيذه هجوم لندن، يوم الأربعاء، قوله إن "الرجل المعروف باسم أبو عز الدين، الذي تم تداول اسمه على أساس أنه المنفذ للهجوم، هو في الحقيقة لا يزال في السجن".
الصورة
أربعة ملايين نازح عراقي: غربة داخل الوطن

مجتمع

للعام الثالث على التوالي، تستمر أزمة نزوح العراقيين عن منازلهم متخذين من الخيام والهياكل الحديدية في الصحاري والمناطق النائية سكناً داخل وطنهم، بعد أن رفضت الحكومة العراقية دخولهم إلى العاصمة بغداد، وفرضت نظام الكفيل.