تغطية الإعلام للانتخابات محور اهتمام في تونس

25 سبتمبر 2014
هناك تركيز على التغطية الإعلامية للانتخابات في تونس (Getty)
+ الخط -

أي ضمانات لتغطية إعلاميّة شفافة ومنصفة للانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستشهدها تونس في الأسابيع المقبلة؟ لا شيء. لذلك، وفي إطار محاولة تنظيمها التغطية الانتخابيّة، قدّمت الهيئة المستقلّة للاتصال السمعي والبصري (وهي تشرف على الإذاعات والتلفزيونات في تونس) دليلاً للصحافيين، أوردت فيه مبادئ عامة وحقوقاً للصحافيين، بالإضافة إلى واجباتهم خلال فترة الانتخابات.

تهدف الهيئة من ذلك أن يكون الدليل خريطة طريق في القطاع. ويؤكد رئيس الهيئة، النوري اللجمي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ "الدليل يضمن حقوق الصحافيين وواجباتهم في هذه الفترة الدقيقة من تاريخ تونس".

ويرى اللجمي أنّ الدليل يُحدّد المبادئ العامة التى ترتكز عليها التغطية الإعلاميّة للانتخابات بوعي ومسؤولية وحياد وشفافية وإنصاف.

ويؤكّد اللجمي "ضرورة اعتماد مبدأ التوازن بين الجنسين في التغطية الإعلامية للانتخابات مع الحرص على المهنية"، ويشير إلى أن الهيئة ستقوم بدورها في رصد الإخلالات في التغطية الإعلامية وستصدر تقريراً بذلك بعد الانتخابات.

وكانت الهيئة قد أصدرت الدليل بالتعاون مع يونيسكو والنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين و"بي بي سي أكشن" ومنظمة المادة 19 بتونس ومفوضية الاتحاد الأوروبي في تونس.

المساهمون