تعادل ثمين لليفربول أمام دورتموند..وإشبيلية يقلب تأخره إلى فوز

08 ابريل 2016
مواجهات الذهاب انتهت بنتائج مثيرة وغير حاسمة(Getty)
+ الخط -
 قطع ليفربول الإنجليزي خطوة هامة نحو بلوغ الدور نصف النهائي لدوري أوروبا لكرة القدم، بعدما عاد من عقر دار مضيفه بروسيا دورتموند الألماني بتعادل إيجابي بهدف لمثله خلال المباراة، التي جمعتهما مساء اليوم الخميس في ذهاب ربع النهائي على ملعب "سيجنال إيدونا بارك".

كان الضيوف البادئين بالتسجيل عبر البلجيكي، ديفوك أوريجي، في الدقيقة 36، قبل أن يعادل المدافع الدولي، ماتس هوملز، النتيجة لأصحاب الأرض بعد بداية الشوط الثاني بثلاث دقائق.

جاء هدف التقدم للريدز بعد تمريرة رائعة من ميلنر بالرأس لأوريجي، داخل المنطقة، ليراوغ الأخير دفاع بروسيا قبل أن يسدد كرة أرضية اصطدمت بقدم أحد المدافعين وسكنت شباك رومان فايدنفيلر، بينما جاء هدف التعادل برأسية هوملز، الذي ارتقى لعرضية هنريخ مخيتاريان ووضع الكرة برأسه بقوة في الشباك لم تفلح معها محاولات سيمون منيوليه.

إشبيلية يقلب تأخره إلى فوز ثمين
وانتزع إشبيلية فوزا هاما 2-1 على مواطنه أثلتيك بلباو، ليضع قدما في نصف النهائي، وقد سارت المباراة بشكل متزن خلال الشوط الأول، حيث لاحت للفريقين الباسكي والأندلسي فرص للتسجيل لكن أي منهما لم يستغلها لخطف هدف مبكر.

وبعد مرور ثلاث دقائق فحسب من بداية الشوط الثاني، يرفع الإسباني إيكر مونياين الكرة عرضية من الجبهة اليمنى إلى الناحية اليسرى من منطقة الجزاء، فتجد أريتز أدوريز الذي يحولها برأسه على أقصى يمين دابيد سوريا، حارس مرمى إشبيلية، ليتقدم أصحاب الأرض بهدف أول (ق48) ويحرز أدوريز هدفه التاسع في اليوروبا ليغ هذا الموسم.

وفي (ق56) يقتنص الأرجنتيني، إيبر بانيجا، خطأ دفاعيا ساذجا من مونياين ويراوغ حارس أثلتيك ثم يمرر الكرة إلى زميله تيموثي كولودزيتشاك، الذي لا يتوانى عن إيداعها في المرمى الخالي وتسجيل هدف التعادل الثمين.

ويتقدم إشبيلية للمرة الأولى بفضل تمريرة بينية رائعة من الفرنسي، كيفن جاميرو، يضرب بها دفاع أثلتيك بلباو ويضع الإسباني بيثنتي إيبورا في موقف انفراد بإياجو إيريرين، حارس أثلتيك ليضعها الأول على يمين الحارس لحظة خروجه من المرمى (ق83).

فياريال اكتفى بالمهم
حقق فياريال الإسباني فوزا غير مطمئن على أرضه أمام سبارتا براغ التشيكي، بهدفين لواحد، في ذهاب ربع نهائي دوري أوروبا لكرة القدم.

افتتح فياريال التسجيل مبكرا في المباراة، التي أقيمت في معقله بملعب المادريجال بعدما أحرز سيدريك باكمبو هدفا في الدقيقة الثالثة، لكن الضيوف تمكنوا من إدراك هدف التعادل مع نهاية الشوط الأول عن طريق جاكوب برابيك، وسجل باكمبو هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 63، ليرجح كفة فريقه قبل خوض لقاء الإياب يوم الخميس المقبل.

شاختار يضع قدما في نصف النهائي
ووضع شاختار دونيتسك الأوكراني أكثر من قدم في المربع الذهبي لدوري أوروبا لكرة القدم، بعدما أسقط مضيفه سبورتنج براجا البرتغالي بنتيجة (1-2).

يدين الفريق الأوكراني بهذا الفوز الكبير للثنائي، ياروسلاف راكيتسكي والمهاجم الأرجنتيني فاكوندو فيرايرا، صاحبَي هدفي المباراة في الدقيقتين 45 و75 على الترتيب، بينما أحرز ويلسون إدواردو هدف إحياء الأمل لأصحاب الأرض قبل نهاية اللقاء بدقيقة.
وجاء هدف التقدم للفريق الزائر بعد متابعة راكيتسكي لكرة داخل منطقة الجزاء دون رقابة، ليسددها على الطائر مباشرة في شباك البرازيلي، ماتيوس ليما.

وفي الشوط الثاني، عقّد الفريق الأوكراني من مهمة أصحاب الأرض في المباراة، بهدف حمل النكهة اللاتينية بعدما مرر البرازيلي مارلوس كرة عرضية من اليمين انقض عليها فاكوندو بقدمه في الشباك قبل أن يصل إليها ماتيوس.

وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة لعب واندرسون سوزا "بايانو" عرضية رائعة قابلها ويلسون برأسه قوية في الشباك، على يمين أندريه بياتوف.


المساهمون