تظاهرة في حيفا ووقفة في يافا تضامناً مع غزة

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
يافا

رامي صايغ

avata
رامي صايغ
14 مايو 2018
0FA30404-2905-4649-BDFA-25C60B1C44B5
+ الخط -

شاركت حيفا، الإثنين، في تظاهرة غضب تضامناً مع أهالي غزة، بعنوان "يوم العودة:  تظاهرة حيفا غزّة والداخل نضال واحد". وانطلقت التظاهرة من حي وادي النسناس إلى البلدة التحتى، وأغلق الحشد المشارك بعض الشوارع في المدينة، منها شارع الملوك في البلدة التحتى.

واندلعت تظاهرات غضب متفرقة في الداخل الفلسطيني تضامناً مع أهالي غزة، وذلك في المدن الساحلية والجليل والمثلث.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية هاتفين "من غزة طلع القرار، انتفاضة وانتصار"، "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، "يا غزة صمود صمود من عندك طلع الأسود".

وجاء في بيان الدعوة للتظاهرة في حيفا بمبادرة من "حراك حيفا" أن "غزة قالت كلمتها، يوم 14 أيّار ستكون ذكرى النكبة يوماً للعودة ولكسر الحصار، ستكون جولة قاسمة تنتصر فيها إرادة شعبنا وكرامته وأحلامه على ذل وقهر ووحشيّة الاستعمار".

وأضافت الدعوة: "في هذا اليوم التاريخيّ، لا بدّ لنا في داخل الأرض المحتلّة عام 1948، أن نتولّى مكاننا الطبيعيّ، جنباً إلى جنب مع أبناء شعبنا في النضال والتصدّي. نحن شعب واحد، ولن نسمح أن تتحوّل هذه المقولة شعاراً فارغاً، إنما علينا أن نؤكدها ونثبتها بالنزول إلى الشارع، برفع صوتنا ضد الاستعمار الصهيونيّ، ضد نكبتنا المستمرّة وضد الحصار. لنصنع التاريخ بأيدينا شعب واحد، إرادة واحدة، مستقبل، نضال واحد، وعودة واحدة".

من جهته، قال أمين "حزب التجمع الوطني الديموقراطي" إمطانس شحادة إن "رسالتنا ضد الجرائم الإسرائيلية وضد القتل الذي يمارس من الجيش الإسرائيلي، وضد افتتاح السفارة الإسرائيلية في القدس. هذه مقولة الداخل الفلسطيني، نحن ضد نقل السفارة إلى القدس، لأن القدس عربية عاصمة فلسطين وضد ارتكاب المجازر في غزة. وأفكر بأنه يجب أن يكون هناك خطوات أخرى، مثل إعلان إضراب عام وشامل غداً في الداخل الفلسطيني لاستمرار الإضراب الذي أعلن في مناطق الـ67. وآن الأوان لأن نوحد نضال الشعب الفلسطيني أينما وجد".

وقال عروة سويطات من حيفا: "أطلقنا رسالة صرخة مدوية من حيفا، نرفض الحصار، ومن أجل حق العوة الفعلية، وليس فقط التمسك بحق العودة، العمل بشكل فعلي من أجل العودة الفعلية. وهذا يتطلب من الجميع الوقوف مع الشعب الفلسطيني مع شعبنا في غزة الأبطال الذين يخوضون معركة بطولية تاريخية. وبعد سبعين عاماً من النكبة، هذا يثبت أن الشعب الفلسطيني حي ينبض ومستمر في معركته من أجل التحرير".

ودعا رئيس "لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية للفلسطينيين في الداخل" محمد بركة إلى اجتماع طارئ يعقد في مكاتب اللجنة في الساعة العاشرة والنصف من مساء اليوم الاثنين، للتباحث "حول شكل رد جماهيرنا على المجزرة التي يرتكبها جيش الاحتلال عن سابق تخطيط، وبأوامر عليا من حكومته، ومن شخص بنيامين نتنياهو، وبدعم مطلق من الزبانية الأميركية الممثلة بترامب ومستشاريه".


وقفة احتجاجية في يافا

وفي يافا، نظّم نشطاء سياسيون وقفة احتجاجية في ميدان الساعة في المدينة القديمة.

ورددت الناشطات اليافاويات شعارات ضد الاحتلال سنداً لإخوانهم في قطاع غزة الجريح والمحاصر، بمشاركة طلاب الجامعات في المنطقة.

يافا/وقفة احتجاجية 
يافا/وقفة احتجاجية 

ذات صلة

الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

أطلقت محكمة الصلح في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، سراح تسعة معتقلين من مظاهرة حيفا مساء أمس، التي خرجت تنديداً بالمجزرة التي نفذها الاحتلال في رفح.
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين الذين شاركوا مساء اليوم الاثنين في وقفة احتجاجية في حيفا بالداخل الفلسطيني تنديداً بالمجزرة الجديدة في رفح
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
الصورة
تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بالإفراج عن جبارين وخليفة (العربي الجديد)

سياسة

شارك حشد من فلسطينيي الداخل في تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين اثنين سجنتهما السلطات الإسرائيلية لمشاركتهما في وقفة منددة بحرب غزة.