تظاهرات ليليّة حاشدة بمحافظات مصر في ذكرى تنحّي مبارك

12 فبراير 2014
+ الخط -
الجديد ـ القاهرة

شهدت عدة محافظات مصرية تظاهرات ليلية حاشدة شارك فيها الآلاف من المعارضين للسلطة الحالية، في الذكرى الثالثة لتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك عقب ثورة شعبية في 11 فبراير/ شباط 2011.

ففي شرق العاصمة القاهرة، خرج المئات من أهالي حي عين شمس في مسيرة ليلية، رافعين شعارات رابعة وأعلام مصر، ورددوا هتافات رافضة لحكم العسكر في البلاد.

وفي حي الهرم بمحافظة الجيزة، خرجت أعدادٌ كبيرة من الرافضين لسلطة الانقلاب العسكري في البلاد في مسيرة حاشدة نددوا خلالها بحكم العسكر وجرائمه بحق الشعب المصري.

المسيرة انطلقت، استجابةً لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، من أمام منزل الأخوين الشهيدين عمر وعبد الرحمن عزت، وهما نجلا أحد قياديي جماعة الإخوان المسلمين في الجيزة، واستشهدا برصاص قوات الأمن خلال الأحداث التي أعقبت الانقلاب العسكري منتصف العام الماضي.

وجابت المسيرة مناطق المريوطية وفيصل والهرم، واختتمت فاعلياتها حال وصول قوات الأمن إلى شارع العريش نهاية شارع الهرم بهدف فض المسيرة.

وفي محافظة بني سويف، شهدت قرية أشمنت التابعة لمركز ناصر تظاهرة حاشدة، هتف خلالها المشاركون بإسقاط حكم العسكر وإنهاء الانقلاب.

وانطلقت التظاهرة عقب صلاة العشاء من مسجد التقوى، وردد المشاركون هتافات منها: "الشرعية الخط الأحمر"، و"راجع تاني للتحرير، أنا مش حاسس بالتغيير"، وسط مشاركة نسائية كبيرة.

وردد المشاركون خلف مكبرات الصوت أناشيد حماسية ضد قوات الأمن، منددين بجرائم الجيش والشرطة في حق الشعب، وقتْل آلاف المصريين، واعتقال عشرات الآلاف من المعارضين.

وفي مدينة منيا القمح التابعة لمحافظة الشرقية، انطلقت مسيرة كبيرة دعماً للشرعية، بدأت من أمام مسجد الأباظية في شارع هندسة الري لتجوب شوارع المدينة رفضاً للانقلاب. وشهدت المسيرة مشاركة واسعة من الأهالي وشباب الحركات الثورية في المدينة، إلى جانب حركة نساء ضد الانقلاب.

وتعالت الهتافات المنددة بحكم العسكر والمطالبة بالقصاص لدماء الشهداء والإفراج عن المعتقلين واحترام إرادة الشعب المصري.

ورفع المشاركون صوراً للرئيس المعزول من الجيش محمد مرسي، وأخرى للشهداء والمعتقلين إلى جانب شارات رابعة العدوية وأعلام مصر.

وشهدت قرية الخطاطبة بمدينة السادات في محافظة المنوفية، تظاهرة ليلية حاشدة طافت شوارع القرية رفضاً لحكم العسكر وعودة القمع والاستبداد على أيدي سلطة الانقلاب الحالية.

ورفع المتظاهرون صوراً لشهداء المحافظة خلال أحداث مجزرة فض اعتصام رابعة، ولعدد من المعتقلين من أبناء القرية، مرددين هتافات منها: "ثورة تاني من جديد، الشعب المصري مش عبيد"، "وهانرجع نهتف من تاني: عيش حرية عدالة اجتماعية"، و"الداخلية بلطجية".

المساهمون