تظاهرات العاملين في الجامعات المصرية: شوكة في حلق الدجوي

05 مارس 2014
+ الخط -

نظم موظفون بجامعة الإسكندرية اليوم إضراباً جزئياً عن العمل لمدة ساعتين تمهيدا لإضراب عام في الفصل الدراسي الثاني المقرر في 8 مارس/آذار، احتجاجا على عدم تنفيذ قرار إنشاء الصندوق المالي للعاملين.

تصعيد الموظفين يعد شوكة في حلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد وائل الدجوي الذي ورث مشاكل لم تحل في عهد الوزراء السابقين منذ ثورة 25 يناير 2011، ومنها صرف حافز الجودة أسوة بأعضاء هيئة التدريس، وفصله عن أي زيادات من وزارة المالية، ورفع مكافأة الامتحانات من 410 أيام إلى 600 يوم.

وكان وزير التعليم العالي الأسبق في عهد حكومة هشام قنديل الدكتور مصطفى مسعد اتفق مع وزارة المالية على انشاء صندوق العاملين، حيث يتم اقتطاع نسبه 10% من إيرادات الصناديق الخاصة للجامعات لصالح العاملين، وفي ظل حكومة حازم الببلاوي، وعد الوزير السابق حسام عيسى بتحقيق مطالب العاملين وحصل على موافقة وزارة المالية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكنه لم يفعل.

وفي رد فعل له على تهديدات الموظفين بالاضراب، قال الدجوي اليوم إن مشاكل العاملين ستحل دون أن تدفع الدولة مليما واحدا، ووعد الموظفين بأن يكون الموضوع في أول أولوياته بسرعة انشاء صندوق العاملين.

وكان الدجوي التقى مع رئيس جامعة بنها دكتور علي شمس الدين ورئيس جامعة عين شمس الدكتور حسين عيسى، للاطلاع على تقارير اللجنة التى شكلها المجلس الأعلى للجامعات لبحث ملف تحسين دخل العاملين وإنشاء صندوق العاملين، وتبنى مطالب العاملين للحد الأدنى مع وزارة المالية.

ومن جهتها شككت رابطة موظفي جامعة الاسكندرية بتحقيق هذه الوعود، معلنة عن استمرار التظاهر حتى يتم النظر في مشكلاتهم، مطالبة ببدء الاجراءات التنفيذية للصندوق في أسرع وقت.