تسيبراس واثق من تلبية اليونان للمطالب الأوروبية بحلول الأحد

08 يوليو 2015
رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أعرب رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، اليوم الأربعاء، عن ثقته في قدرة بلاده على الالتزام بالمهلة المحددة لها حتى الأحد القادم، من أجل التوصل إلى اتفاق لمساعدة بلاده وتجنيبها مخاطر الخروج من منطقة اليورو.

وقال تسيبراس، في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ "إنني واثق من أنه خلال يومين أو ثلاثة سنكون قادرين على الوفاء بالتزاماتنا، لما هو في مصلحة اليونان، وكذلك منطقة اليورو".

ومنح الأوروبيون اليونان مهلة تنتهي الأحد القادم، وذلك للتوصل إلى اتفاق، فيما قالوا إنهم يستعدون، في حال عدم الاتفاق، إلى "السيناريو الأسود" لخروج هذا البلد من منطقة اليورو، بعد قمة أمس الثلاثاء، التي جاءت إليها أثينا بأيد فارغة من أي مقترحات إصلاحات ملموسة.

وكان نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فلاديس دومبروفسكيس، قال أمس الثلاثاء، إن خروج اليونان من منطقة اليورو "غير مستبعد" إذا لم تقدم أثينا "رزمة إصلاحات ذات مصداقية"، قبل قمة استثنائية ستبحث الفرص الضئيلة لإنقاذها من الإفلاس.

إلى ذلك، قال مسؤول في الحكومة اليونانية إن رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، تحدث إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما هاتفياً، أمس الثلاثاء، قُبيل انعقاد مؤتمر القمة الطارئ لمجموعة اليورو، وأطلعه على طلب اليونان الحصول على قرض إنقاذ.

والكثير من الدول الأوروبية تتردد كثيرا في تقديم المساعدة لليونان، بعد عامين من خطة مساعدة بقيمة 240 مليار يورو، وأشهر من المفاوضات الصاخبة مع حكومة تسيبراس. لكن المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، قالت إنه في أفضل الحالات فإن اليونان ستكون بحاجة إلى "برنامج مساعدة يمتد لعدة سنوات، يتجاوز بكثير ما بحثناه قبل عشرة أيام".

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، الأحد القادم، يمكن أن يتخلى البنك المركزي الأوروبي عن البنوك اليونانية، ما سيؤدي حتما إلى انهيار النظام البنكي اليوناني، وإفلاس البلاد، وبالتالي خروجها من منطقة اليورو.


اقرأ أيضاً: أوروبا تمنح اليونان مهلة حتى الأحد لتفادي "السيناريو الأسود"

المساهمون