تسعون قتيلاً بقصف النظام وروسيا على حلب وإدلب

05 ديسمبر 2016
خلفت الغارات الجوية عشرات الضحايا في إدلب وحلب (الأناضول)
+ الخط -

بلغت حصيلة ضحايا قصف قوات النظام السوري وروسيا على حلب وإدلب، منذ ظهر أمس الأحد حتى صباح اليوم الإثنين، تسعين قتيلاً، بينهم نازحون إلى إدلب، في حين سجّلت قوات النظام تقدماً جديداً على حساب المعارضة السورية المسلّحة في مدينة حلب.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في حلب، إبراهيم أبو الليث، لـ"العربي الجديد"، إن "حصيلة القتلى في حلب نتيجة القصف الجوي من قوات النظام وروسيا، يوم أمس، بلغت 24 قتيلا وأكثر من 85 جريحاً، معظمهم سقطوا في أحياء الفردوس والسكري والمغاير، بينما تواصل فرق الإنقاذ العمل على انتشال العالقين من تحت الانقاض".

كذلك، سقط خمسة جرحى من المدنيين جراء تجدد القصف الجوي من الطيران الروسي بالقنابل العنقودية، خلال الليلة الماضية، على قرية الكماري وبلدة خان العسل بريف حلب الغربي، وفقا للدفاع المدني.

وفي غضون ذلك، أكّدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوات النظام سيطرت على مشفى العيون في القسم الأوسط من مدينة حلب، قرب الأحياء القديمة، وباتت على مقربة من الوصول إلى قلعة حلب، بينما تتواصل المعارك مع المعارضة المسلحة في جبهات أحياء قاضي عسكر والميسر والقاطرجي شرق المدينة بعد تقدم النظام في المنطقة.

وأعلن الدفاع المدني السوري في إدلب أن حصيلة القصف الجوي من قوات النظام على ريف إدلب بلغت 65 قتيلا و115 مصاباً، جراء 32 غارة جوية استهدفت أكثر من 20 نقطة من أسواق وأحياء شعبية ومدارس، وكان معظم الضحايا قد سقطوا في مدينة كفرنبل ومدينة معرة النعمان وبلدة التمانعة، ومن بينهم نازحون من ريف حلب وحماة وحمص، إلى محافظة إدلب.

وفي هذا السياق، أفاد الناشط جابر أبو محمد، لـ"العربي الجديد"، بأن "الطائرات الحربية التابعة للنظام السوري وروسيا شنت عدة غارات، فجر اليوم الاثنين، على بلدة تفتناز، ما أسفر عن مقتل امراة وإصابة آخرين، كما جرح مدنيون بغارة على بلدة معرة النعسان".

في المقابل، أعلن فصيل "ألوية صقور الشام"، التابع للجيش السوري الحر، عن استهداف مواقع قوات النظام في بلدتي الفوعة وكفريا، بريف إدلب، براجمات الصواريخ.

أما في ريف دمشق، فجدد حزب الله اللبناني استهداف بلدة مضايا المحاصرة بالمدفعية والقناصات، ما أدى إلى مقتل رجل وإصابة آخرين، بحسب ما أفادت مصادر محلية.


إلى ذلك، وقع عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، إثر استهداف حي الوعر المحاصر في مدينة حمص، بالأسطوانات المتفجرة من قبل قوات النظام السوري، وفقا لمركز حمص الإعلامي.

في المقابل، ذكرت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) أن "عناصر التنظيم قتلوا 14 عنصرا من مسلحي حزب العمال الكردستاني، بهجوم نفذه عنصران في قرية الناحلية جنوب مدينة منبج شمال شرقي حلب".

المساهمون