تسريع إجراءات عودة السودانيين المخالفين لنظام الإقامة والعمل بالسعودية

18 مايو 2017
+ الخط -
نادت السفارة السودانية في السعودية، اليوم الخميس، على رعاياها المتواجدين في المملكة بشكل غير مشروع لإنهاء إجراءات عودتهم إلى السودان حفاظاً على حقهم في العودة بشكل نظامي، قبل انتهاء المهلة التي حددتها الرياض.

وأمهلت السلطات السعودية المخالفين لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود بأراضيها مهلة ثلاثة أشهر تنتهي بحلول شهر رمضان لتصحيح أوضاعهم والعودة إلى بلادهم، وذلك ضمن حملة أطلقتها تحت عنوان "وطن بلا مخالف"، بميزات إعفائهم من الرسوم والغرامات المترتبة على تلك المخالفة على أن يتكفلوا بنفقات سفرهم.

ودعت السفارة السودانية في الرياض أفراد الجالية من المتسللين والمخالفين لنظام الإقامة  والعمل بالمسارعة لإنهاء إجراءات عودتهم للبلاد، حفاظاً على حقهم في العودة بشكل نظامي والاستفادة من المكرمة الملكية التي قضت بإعفائهم من العقوبات، لا سيما أنه في حال انتهاء الحملة ستوقع عقوبات للمخالفين تتضمن الحبس لمدد مختلفة وغرامة مالية بمبلغ مائة ألف ريال سعودي.

وأشارت إلى ضرورة تحقيق الجالية لشعار "جالية تحترم النظام" وحذرت المخالفين من انقضاء نصف المدة التي حددتها الرياض، وأكدت السفارة استعدادها تقديم كل ما تتطلب عملية الاستفادة من المكرمة الملكية، لافتة إلى فتح أبوابها لكافة أصحاب المعاملات، وأن خطوتها تأتي استشعاراً لدور السفارة تجاه المواطنين وإقامتهم بصورة تمكنهم من التمتع بحقوقهم المشروعة.

وكان جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، أعلن عن تسجيل نحو ستة آلاف سوداني أسماءهم لدى القنصلية والسفارة السودانية بالرياض للعودة للبلاد استجابة للحملة التي أطلقتها السعودية لتقنين نظام الإقامة في البلاد.