تسريبات "آيفون 7"... ما الذي يمكن تصديقه؟

08 ديسمبر 2015
تتصاعد الشائعات مع قرب إطلاق الهاتف (Getty)
+ الخط -
في كل عام، وتحديداً بعد إطلاق شركة "آبل" لهواتف "آيفون" بنسخة S، تبدأ التكهنات والتسريبات بالظهور. وتُسارع المواقع الإلكترونية إلى نشر ما تعرفه عن الهاتف المنتظر صدوره أواخر العام المقبل. ومن بين تلك التسريبات دائماً القليل الذي يصدق والكثير الذي يعدّ البعض منه أحلاماً غير ممكن تحقيقها في القريب العاجل.

في البداية، الشركة وكما في العام الماضي ستطرح جهازين جديدين وهما الآيفون 7 والآيفون 7 بلاس. وذلك بسبب النجاح الكبير الذي حقّقه الهاتف بنسخة بلاس عند محبّي الشاشات الكبيرة. الهاتف سيكون أقل سماكة من "آيفون" الذي سبقه وسيحظى بشكل هندسي مختلف، وبالطبع أمتن لعدم الوقوع بخطأ سهولة الاعوجاج الذي ظهر بشكل فاضح في هواتف "آيفون 6 بلاس". سيدعم الجهاز تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد، ولكن بالطبع مع المزيد من الإضافات لا سيما في اختصارات التطبيقات والقدرة على تقليص صرف البيانات على شبكات الهواتف للإنترنت.

ستحدّث بالطبع شركة "آبل" نظام تشغيلها الخاص بأجهزة "آيفون" و"آيباد" من iOS9 لـiOS10 مع باقة من التغييرات في شكل التطبيقات، طريقة ظهورها، مفاتيح ولوحات الاختصارات. ومن ضمن التسريبات، أنّ التحديث الجديد لنظام تشغيل الهاتف سيكون كبيراً تماماً كالتغيير الذي حصل في iOS7.

ومن جهة التغييرات الكبيرة أيضاً، أكّد المحلل بايبر جافري أن "آبل" قد تتخلى عن زر الرجوع او الـHome Button لتدمجه في شاشة أكبر. فتقنية اللمس ثلاثي الأبعاد قد تجعل التخلّي عن زر الرجوع أمراً سهلاً، الأمر الذي سيسمح باستخدام مساحة إضافية لجعل شاشة الهاتف أكبر أو لجعل الجهاز أصغر مع نفس طول شاشة الهاتف السابق. وفي نفس الفكرة، سرّبت أيضاً معلومات عن إمكانية استعمال "آبل" لعجلة القراءة على ساعتها الذكية او ما يسمى بالـDigital Crown كبديل عن زر الرجوع، وأيضاً لتحريك المحتوى على الشاشة دون الحاجة للمسها. العجلة ستتمركز بحسب الشائعات أسفل زر إقفال الجهاز.

اقرأ أيضاً: التغريدات الأكثر انتشاراً بـ2015: الملك سلمان وأوباما و"وان دايركشن"

بالطبع، شائعة التخلّي عن زر العودة أمر مستبعد حالياً لصعوبته وكون آبل حريصة على الإبقاء على زر ما زال مستخدماً منذ الجيل الأول من الهاتف. بالنسبة لمتانة الشاشة، فقد سبق للشركة استعمال مادة السافاير الصلبة في صنع نوع من ساعاتها، لذلك يعتقد الكثيرون أنّه من الممكن تغيير نوعية الزجاج في الهاتف لنوع أمتن واكثر مقاومةً للضربات والخدوش.

أما بالنسبة لبطارية الجهاز، فعمرها مصدر قلق دائم للشركة والمستخدمين. ومن المتوقع أن نشهد بطاريات أقوى في أجهزة "آيفون"، بعد أن شهدت أجهزة ماكينتوش على مدى السنوات القليلة الماضية تطوراً في مجال بطارياتها، خصوصاً تشكيلة ماك بوك (إلى حد كبير البطارية 5 ساعات إلى 10 ساعات) وقد حققت الشركة ذلك من خلال معالجات وبرامج أكثر كفاءة. عمر البطارية هي واحدة من أكبر مجالات التحسين المحتملة وقد تكون الأكثر ترحيباً من قبل المستخدمين.

وقد يحصل الهاتف الجديد على قوة تحمّل المياه. فقد لاحظ كثر أن "آيفون 6S" اكثر مقاومة للماء من النماذج السابقة، الى جانب قدرة تحمل ساعة "آبل" للمياه أيضاً. وقد أثار هذا الأمر بعض التكهنات عن إمكانية تزويد الهاتف بتقنية تحمّل السوائل.

وفي ما يخص لوحة المفاتيح، ظهرت وكما في كل سنة صور تدل على استعمال "آبل" للوحة مفاتيح صلبة مخبأة خلف شاشة الهاتف. بالطبع الأمر بعيد جداً عن الواقع ولا يمكن حدوثه خصوصاً لمن يعرف سياسة الشركة وسعيها الدائم لتطوير لوحة المفاتيح العاملة باللمس. أيضاً طفت شائعات تتحدث عن استعداد الشركة لطرح هاتف ثالث بحجم هاتف "آيفون 4"، وعلّل ذلك بأن الشركة تريد استقطاب مستخدميها الذين يحبون الشاشات الأصغر.

وأما آخر التسريبات فقد أتت من دونة "ماكوتارا" اليابانية؛ والتي أكّدت نية "آبل" إزالة منفذ السماعات من أجل تقليص سماكة "آيفون 7" أكثر. وسيكون على المستخدمين الاعتماد على منفذ الشاحن لوصل السماعات؛ والذي سيكون منفذ USB-C. تقليص حجم الجهاز المرتقب سيجبر الشركة على التخلّي عن منفذ السماعات أو ربما تغيير المواد الداخلية للجهاز. كل تلك التسريبات ستنتهي مع الإعلان عن الهاتف؛ والذي ستكشف عنه شركة "آبل" رسمياً في موعدها الثابت شهر سبتمبر/أيلول 2016.


اقرأ أيضاً: أكثر 10 رموز تعبيرية استخداماً على تويتر في 2015
المساهمون