تركيا: خلية "ديار بكر" كانت تستهدف تجمعات انتخابية

27 أكتوبر 2015
قوات الأمن تكثّف حملتها ضد خلايا "داعش" (Getty)
+ الخط -

تشنّ قوات الأمن التركية حملة على خلايا تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في مختلف أرجاء البلاد، والتي أدت، اليوم الثلاثاء، إلى إلقاء القبض على العشرات من أعضاء التنظيم في كل من إسطنبول وقونية.

وبموازاة ذلك، سربت وسائل إعلام تركية تفاصيل التحقيق في العملية التي أجرتها قوات الأمن، يوم أمس، في مدينة ديار بكر، والتي أسفرت عن مقتل شرطيين وسبعة من أعضاء التنظيم، وإلقاء القبض على 12 آخرين، بينما قامت الشرطة، اليوم الثلاثاء، باعتقال ثلاثة مشتبه بهم آخرين في المدينة، من بينهم امرأتان.

وبحسب المعلومات، فإن خلية ديار بكر، كانت تهدف إلى تنفيذ عمليات في الحشود الانتخابية، وبعدما تم التثبت من هوية قتلى التنظيم، تبين أن معظمهم يحملون الجنسية التركية، وتلقوا تدريباتهم في سورية، كما تبين أن من بين القتلى قاضيا تابعا للتنظيم وقائدا عسكريا.

وقامت شعبة مكافحة الإرهاب في دياربكر، بتعقب الخلية لما يقارب الشهرين، لتقوم فجر الإثنين بتنفيذ عملية واسعة في المدينة، استهدفت 7 منازل، وأدت إلى اشتباكات استمرت لمدة ثماني ساعات، وانتهت بمقتل 7 عناصر واعتقال 12 آخرين، ليتم، اليوم الثلاثاء، اعتقال 3 أشخاص آخرين، من بينهم امرأتان، إحداهما انتحارية.

كما عثرت قوات الأمن في المنازل التي داهمتها على مجموعة من الأسلحة، من بينها بندقيتا كلاشينكوف، و8 مسدسات، و141 صاعقا بأحجام مختلفة، و200 كغ من الأمونيا التي تستخدم في تصنيع العبوات، و4 قنابل يدوية، إضافة إلى باقي مستلزمات صناعة العبوات الناسفة.

وفي السياق نفسه، أعلنت ولاية كيليس أن قوات الأمن التركية وحرس الحدود استطاعا إلقاء القبض على 17 مواطنا أجنبيا حاولوا العبور إلى سورية للانضمام لـ"داعش".

الجدير بالذكر، أن الحملة الأمنية التركية على "داعش" ارتفعت حدّتها ووتيرة عملياتها في أعقاب الهجوم الانتحاري الذي شهده تجمع انتخابي لحزب "الشعوب الديمقراطي"، في العاصمة أنقرة، قبل أسابيع، وأدى إلى مقتل ما يزيد عن مائة شخص.

اقرأ أيضاً مسؤول تركي: ضبطنا ألفي عنصر من "داعش" على الحدود
المساهمون